لجنة برلمانية تركية تصدق على “إعلان شوشة”

لجنة برلمانية تركية تصدق على “إعلان شوشة”

أقرت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركي، الخميس، مقترح قانون للتصديق على “إعلان شوشة” الذي يهدف لرفع العلاقات بين تركيا وأذربيجان إلى مستوى التحالف.

وقال مساعد وزير الخارجية التركي ياووز سليم قيران، خلال مشاركته في اجتماع اللجنة، إن المستجدات في منطقة القوقاز المهمة استراتيجيا ترتبط ارتباطا وثيقا بمصالح تركيا وأذربيجان.

وأضاف أن أنقرة حريصة على إبقاء علاقاتها مع باكو عند أعلى مستوى، وأن تركيا تنظر إلى علاقاتها مع أذربيجان على أنها مسؤولية تاريخية وقانونية.

وأشار إلى أن الاستثمارات الأذربيجانية في تركيا بلغت 20 مليار دولار، فيما بلغت الاستثمارات التركية في أذربيجان نحو 12 مليار دولار.

وفي معرض إجابته عن أسئلة النواب، أوضح قيران أن أكثر من 132 كم مربعا من أراضي إقليم قره باغ تم تطهيرها حتى الآن من الألغام ومخلفات الاحتلال الأرميني.

وذكر أن 9 شركات تركية تواصل أنشطتها في الإقليم المذكور ضمن جهود إحياء وإعادة إعمار المنطقة.

والثلاثاء، أجمع البرلمان الأذربيجاني على اعتماد “إعلان شوشة” خلال جلسة تصويت اعتيادية.

ومنتصف يونيو/ حزيران الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، “إعلان شوشة” خلال زيارتهما مدينة “شوشة” في إقليم “قره باغ” المحرر من الاحتلال الأرميني.

وتضمن الإعلان خريطة طريق في عدة مجالات، منها تقنيات الصناعات الدفاعية، والطاقة، والنقل، والاقتصاد، والعلاقات الإنسانية.​​​​​​​


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *