كاتب أوغلو: تركيا لم تبدِ أي رغبة بفتح علاقة مع النظام رغم دعوات روسيا المتكررة

كاتب أوغلو: تركيا لم تبدِ أي رغبة بفتح علاقة مع النظام رغم دعوات روسيا المتكررة

قال السياسي وعضو حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، يوسف كاتب أوغلو، إن علاقات بلاده تشهد إعادة تموضع، فرضتها التغييرات السياسية، موضحاً أن بلاده تعيد رسم المحاور السياسية، والانتقال بعلاقاتها إلى محاور غير مضادة.
جاء ذلك خلال حديثة لصحيفة “المدن” حول ضغوط روسيا على تركيا بهدف تليين مواقفها من نظام الأسد والجلوس معه على طاولة الحوار.
ورجح السياسي التركي وجود تغييرات تركية بخصوص الملف السوري، معتبراً أنه “يوجد لدى تركيا مخاوف على أمنها القومي، والتوتر في الشمال السوري يؤجج هذه المخاوف، وبذلك يمكن القول إن الخروق المستمرة من قوات النظام وروسيا تأتي في هذا الإطار”.
وأكد أن روسيا حاولت مراراً بدفع أنقرة إلى فتح قنوات الحوار مع نظام الأسد، “لكن حتى الآن لم تبدِ تركيا أي رغبة في فتح علاقة مع نظام الأسد، خارج الإطار الأمني الاستخباراتي”.
ولم يستبعد عضو “العدالة والتنمية” زيادة تفعيل قنوات بلاده الاستخباراتية مع النظام ، بتنسيق روسي، مضيفاً: “ليس من الوارد أن تعيد تركيا علاقاتها مع النظام السوري، على الأقل في المدى القريب”، وفق ما نقله موقع “المدن”.
ويقف الحزب الحاكم في تركيا موقفاً مقاطعاً لنظام الأسد، حيث قطعت أنقرة علاقتها مع النظام على كافة المستويات منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011، وترفض منذ ذلك الوقت الجلوس معه على طاولة واحدة.

مصدر الخبر :المدن +فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *