“غيراسون” التركية.. زاخرة بكل ما يبحث عنه السائح

“غيراسون” التركية.. زاخرة بكل ما يبحث عنه السائح

ولاية غيراسون التي تبرز في منطقة شرق البحر الأسود التركية(شمال)، بجمالها الطبيعي، وبحرها، وجزيرتها، ومنازلها تاريخية، وسهوبها، استطاعت في السنوات الأخيرة جذب انتباه السياح الأجانب والمحليين بمحمياتها الطبيعية التي من بينها “البحيرة الزرقاء”.
وتوجد بعموم هذه الولاية ثمانية محميات طبيعية، وقد شهدت استثمارات بأكثر من 30 مليون ليرة تم تخصيصها من موارد الدولة.
وبدأت الولاية تشهد مع مرور الوقت زيادة سريعة في أعداد السياح الأجانب والمحليين الذين يأتون لزيارة المحميات الطبيعية التي تتميز بخصائصها التاريخية والثقافية، وزيارة معالم طبيعية خلابة مثل البحيرة الزرقاء، ومحمية كوزلان الطبيعية، وغيرها من المحميات الأخرى.

والي غيراسون، هارون صاري فاقي أوغوللاري، قال في تصريح للأناضول، سياحة المحميات الطبيعية شهدت تغيرًا سريعًا خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح أن الحدائق أو المحميات تتراوح مساحاتها من 30 هكتارا إلى 500 هكتار، وهي تمثل النقطة المشتركة لنظام بيئي غني، مضيفًا ” المنطقة في غاية الجمال لما تتمتع به من شلالات، وغابات من الأنواع المستوطنة، وجداولها الكثيرة.”

البحيرة الزرقاء وشلال كوزلان:
في سياق متصل أشار الوالي إلى أن المحميات الطبيعية بالمنطقة أجمل من بعضها البعض. ولعل محمية كوزلان التي توجد بداخلها البحيرة الزرقاء، هي الأكثر لفتًا للانتباه وجذبًا للسياح.

وأشار إلى أن الأشهر التسع الأخيرة شهدت زيارة 60 ألف سائح محلي وأجنبي لمحمية كوزلان، والبحيرة الزرقاء، مضيفًا “كما أن المحميات الطبيعية الأخرى تتمتع بإمكانيات قادرة على جذب أعداد كبيرة من السياح”.
واستطرد قائلا “لكن نظرًا لأن البحيرة الزرقاء موجودة في محمية كوزلان، كان ذلك سببًا في ترجيح هذه المحمية على غيرها في الزيارة. فالبحيرة تكتسي بلون أزرق فيروزي والسبب في ذلك يرجع إلى ماء الصوداء. ومن ثم يتدفق السياح من كل حدب وصوب لزيارتها. لا سيما بعد انتهاء استثمارات البنية التحتية بها”.
ولفت الوالي إلى أنهم يقومون حاليًا بجهود ترمي إلى تحويل محمية كوزلان، إلى حديقة وطنية.

هدفنا جذب مليون سائح

وأضاف الوالي موضحًا أن الزوار الذين يأتون للمحميات الطبيعية، يحرصون على الاستمتاع بالنسيج الطبيعي الثري الذي تتميز به المنطقة، وعند المساء يفضلون الإقامة بالمرافق السياحية كالفنادق وغيرها.

وتابع قائلا “وبالتأكيد هذا الأمر يؤدي إلى زيادة النشاط التجاري بشكل يعود بالنفع على سكان المنطقة، ويزيد من عدد من يعرفون ولايتنا.وهدفنا هو زيادة أعداد الليالي التي يقيمها السياح عندنا. وكان عدد هؤلاء السياح العام الماضي، 250 ألف شخص، وسنعمل على جذب مليون في أقرب وقت ممكن”.

30 مليون من موارد الدولة لثماني محميات طبيعية

الوالي فاقي أوغوللاري، ذكر في نفس السياق أنه تم تخصيص 30 مليون ليرة للمحميات الثمانية الموجودة في عموم غيرسون، من موارد الميزانية المركزية، وموارد الإدارات الخاصة؛ لتنفيذ العديد من المشروعات بها.

وأوضح أن المشروعات ستستمر في تلك المحميات، مضيفًا “إذ نسعى لإضفاء لمسات أخرى من خلال المشاريع لجذب السياح، لكن دون الإخلال بالنظام الطبيعي لتلك المحميات”.

وأصاف “ومن تلك المشاريع، إنشاء مرآب سيارات، ووحدات للإقامة، والطعام والشراب، ونسعى لتنفيذ تلك المشاريع خلال الأشهر القليلة المقبلة”. 


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *