التعليم العالي في تركيا يتجه نحو هذه الخطة خوفا من انتشار “كورونا”

التعليم العالي في تركيا يتجه نحو هذه الخطة خوفا من انتشار “كورونا”

يتجه مجلس التعليم العالي في تركيا نحو تطبيق نظام التعليم عن بعد في الجامعات، أسوةً بوزارة التربية الوطنية، لضمان عدم عرقلة العملية التعليمية.

وكانت قد قررت الحكومة التركية تعطيل الجامعات لمدة 3 أسابيع اعتباراً من غد الاثنين، في إطار الوقاية من انتشار فيروس “كورونا”.

وقالت صحيفة “حرييت”، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن مجلس التعليم العالي أرسل كتاباً إلى رؤساء الجامعات التركية، طلب فيه من الجامعات ذات البنية التحتية الرقمية القيام بالتحضيرات اللازمة المتعلقة بنظام التعليم عن بعد.

وأضافت الصحيفة أن مجلس التعليم يخطط لاستكمال تلك التحضيرات خلال الأسبوع القادم.

كما لفتت الانتباه إلى تزامن عطلة الأسابيع الثلاثة مع اختبارات نصف الفصل الدراسي الثاني، واحتمالية تسبب ذلك بتمديد العام الدراسي، مشيرة إلى أن مجلس التعليم العالي سيحسم قراره بهذا الشأن في غضون الأسبوع المقبل.

وأردفت أن مجلس التعليم يعتزم تطبيق نظام التعليم عن بعد اعتباراً من 23 مارس/ آذار الجاري، بهدف ضمان عدم انقطاع الطلاب، والحيلولة دون تمديد العام الدراسي.

والتقت الصحيفة التركية بعضو المجلس التنفيذي لمؤسسة التعليم العالي “ناجي غوندوغان”، الذي أشار إلى شبه استحالة تطبيق نظام التعليم عن بعد دفعة واحدة في 207 جامعات، تملك بدورها عشرات الآلاف من الأقسام الدراسية، ومئات الآلاف من الدروس.

وتابع قائلاً: “تحقيق ذلك يتطلب محتوى دراسي ملائم، وتدريب أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على استخدامه، وهذا أمر يستحيل تحقيقه في غضون يوم أو يومين”.

وأردف: “قبل عامين بدأنا مشروع التحول الرقمي في 16 جامعة، قمنا بتدريب قرابة 6 آلاف عضو هيئة تدريسية، وقدمنا دروساً في محو الأمية الرقمية لأكثر من 50 ألف طالب”.

ولفت غوندوغان الانتباه إلى امتلاك 120 جامعة تركية مراكز تعليم عن بعد، وتدريس ما يقارب 30 بالمئة من مناهجها عبر تلك المراكز.

وأكمل مشيراً إلى امتلاك أكثر من 90 بالمئة من الطلاب إمكانية الوصول إلى محتوى نظام التعليم عن بعد، سواءً عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية أو حتى الهواتف الذكية.

وأضاف قائلاً: “ستتقدم الجامعات الحكومية التي تمتلك البنية التحتية اللازمة لمتابعة التعليم عن بعد بطلباتها إلى مجلس التعليم حتى تاريخ 18 مارس/ آذار، وستحصل على المصادقة من تستوفي منها المعايير اللازمة”.

وتابع مشيراً إلى أن مجلس التعليم العالي سيلتقي برؤساء الجامعات للبت في مسألة تمديد العام الدراسي خلال الأسبوع القادم.

وختم بالقول إن المجلس سيوفر لكافة الجامعات إمكانية الوصول إلى المحتوى الرقمي الخاص بأكثر من 800 مادة دراسية.

ومساء السبت، أعلن وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجة” تسجيل إصابة جديدة بفيروس “كورونا” لمواطن عاد من العمرة قبل أسبوع، ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى 6.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *