ولاية إسطنبول تنشر قائمة بأسماء “مساجد صلاة الجمعة” وتقدم توصيات

ولاية إسطنبول تنشر قائمة بأسماء “مساجد صلاة الجمعة” وتقدم توصيات

نشرت ولاية إسطنبول قائمة بأسماء المساجد التي ستُقام فيها صلاة الجمعة يوم غد، ضمن إطار تخفيف الإجراءات المتخذة لمكافحة فيروس “كورونا”.

وقالت الولاية في بيان رسمي، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إنها بدأت باتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة صلاة الجمعة في 264 مكاناً و1923 مسجداً من أصل 3457 مسجداً في المدينة.

وأضافت أن صلاة الجماعة ستقتصر في المرحلة الراهنة على صلاتي الظهر والعصر، وستبقى المساجد مفتوحة في أوقات الصلوات الأخرى للراغبين بالصلاة فرادى.

ولفتت إلى أن الصلاة ستُقام في حديقة / فناء المساجد، مع إمكانية إقامة صلاتي الظهر والعصر داخلها بحسب الظروف الجوية.

وتابعت أنه ستحرص الجهات المسؤولة على تنظيف وتعقيم المساجد بشكل يومي باستخدام المطهرات.

وأكملت أن تهوية المساجد ستتم بفتح النوافذ والأبواب، ولن يُسمح بتشغيل أجهزة التكييف.

وأردفت أن دورات المياه وأماكن الوضوء ستبقى مغلقة، وسيتعين على المصلين الوضوء في منازلهم وجلب سجاداتهم الخاصة وارتداء الأقنعة الطبية “الكمامات” خلال الصلاة.

كما لفتت إلى عدم توفير المساجد المسابح والمقارئ (كرسي المصحف الشريف) و”كرتة” الأحذية وسواها من الأدوات التي تزيد من خطر انتقال عدوى كورونا.

وستضع المساجد أجهزة تعقيم اليدين وملصقات توعية حول سبل الوقاية من الفيروس عند مداخلها.

ولن يُسمح بزيارة الأضرحة حال تواجدها في الأجزاء الداخلية من المساجد، كما لن يُسمح ببيع السلع أو إكرام المصلين بالطعام خارجها.

ولفت البيان إلى وضع إشارات على أرضية المساحات المخصصة لصلاة الجماعة تضمن حفاظ المصلين على مسافة متر واحد فيما بينهم في إطار قواعد التباعد الاجتماعي.

وستعلن المساجد عن اكتفائها بالمصلين لدى بلوغ الأعداد المحددة مسبقاً، وسيُسمح بأداء الصلاة جماعة في الساحات المكشوفة للمناطق السكنية في حال زيادة أعداد المصلين مع اتخاذ التدابير اللازمة.

وستبقى الأجزاء الداخلية من المساجد مغلقة خلال صلاة الجمعة.

وسيلتزم الأئمة بالخطب التي ترسلها رئاسة الشؤون الدينية دون زيادة أو نقصان، مع الحرص على إنجاز الصلاة في أسرع وقت ممكن.

كما سيتم تشكيل “لجان صلاة الجمعة” المؤلفة من 5 أفراد على الأقل في كل مسجد أو ساحة مكشوفة.

وسيتعين على اللجان التحقق من التزام المصلين بالشروط والقواعد المذكورة، ومتابعة أعدادهم للإعلان عن اكتفاء قبول المزيد من المصلين، وتنظيم خروجهم بعد انتهاء الصلاة بما يتناسب مع قواعد التباعد الاجتماعي.

ونشرت الولاية قائمة بأسماء المساجد التي ستُقام فيها صلاة الجمعة يوم غد مُقسمة بحسب الأقضية، يمكن التعرف عليها عبر الدخول إلى الرابط.https://bit.ly/2XRdrqb


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *