وزير الصحة التركي يعرب عن قلقه لعودة مشاهد الازدحام لإسطنبول

وزير الصحة التركي يعرب عن قلقه لعودة مشاهد الازدحام لإسطنبول

أعرب وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة عن قلقه إزاء عودة مشاهد الازدحام في مدينة إسطنبول إلى سابق عهدها قبل ظهور الجائحة.

وقال الإعلام التركي الرسمي، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن إسطنبول لم تلتزم بدعوات البقاء في المنزل، وشهدت الخميس ازدحاماً على الطرق الرئيسية وداخل مركبات النقل العامة، حال دون التمكن من الالتزام بقواعد الوقاية من كورونا داخل مركبات النقل الجماعي.

وأضاف أن نشاط المدينة تراجع في وقت الظهيرة، فيما لم يلتزم بعض ركاب الحافلات بارتداء “الكمامات” وقانون المسافة الاجتماعية.

وتابع أن بعض أجزاء الطرق الرئيسية في الشطر الأوروبي من المدينة شهدت اختناقات مرورية، ولم يلتزم معظم المواطنين في بيه أوغلو وبشكتاش وشيشلي بتدابير الوقاية.

وشارك وزير الصحة فخر الدين قوجة عبر حسابه الشخصي على تويتر صورة توضح ازدحام السيارات الكبير في منطقة أمينونو.

وعلق عليها بالقول إن “أمينونو سجلت مشهداً لعودة النشاط إلى حد الاختناق المروري كما في الأيام التي سبقت ظهور الجائحة”.

ودعا الوزير قوجة أهالي إسطنبول لعدم التسرع في ظل تحسّن كافة المعطيات المتعلقة بمكافحة الوباء.

وأضاف: “قد تكون السيارة آمنة، لكن هذا الأمان يزول بمجرد الخروج منها”.

وأعلن قوجة الأربعاء إتمام بلاده المرحلة الأولى من معركتها ضد كورونا، ودخول مرحلة جديدة يتعين خلالها توخي الحذر خشية ظهور موجة تفشي جديدة للوباء.

وشدد على أن الحياة لن تعود إلى طبيعتها خلال هذه المرحلة، وإنما ستُخفف القيود قليلاً بشكل يسمح بإعادة تنظيم الحياة وفق قواعد جديدة.

وحتى مساء الخميس، سجلت وزارة الصحة التركية 133 ألفاً و721 إصابة بكورونا، راح ضحيتها 3 آلاف و641 شخصاً، فيما بلغت حالات الشفاء 82 ألفاً و984 حالة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *