وزير الصحة التركي: نعمل على على 13 مشروعاً مختلفاً لتطوير لقاح كورونا

وزير الصحة التركي: نعمل على على 13 مشروعاً مختلفاً لتطوير لقاح كورونا

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إن فحوصات كورونا اليومية ستتجاوز حاجز مئة ألف خلال الأيام القليلة القادمة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عقده مع أعضاء المجلس العلمي.

وأضاف قوجة، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أنهم بلغوا مؤخراً أكبر حصيلة من إصابات كورونا اليومية في آخر شهر ونصف، وتابع: “لم يشهد التاريخ وباءً يسير بخط مستقيم، ما يهم هم ثباتنا في مكافحة هذا الوباء، ولا شك بأن معركتنا مستمرة بنجاح”.

وأردف أن من يحاول وسم تركيا بـ “الفشل” في مكافحة كورونا، إما أنه لا يدرك خطر الوباء أو أنه يفضل نسيان ما يعرفه لأغراض سياسية.

ولفت قوجة إلى تطويرهم نظام “التطبيب عن بعد” لمتابعة حالة مرضى كورونا وعلاجهم المنزلي بشكل مباشر، مشيراً إلى أنه سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة.

وتابع أنهم منحوا 4 شركات محلية التراخيص اللازمة لإنتاج عقاقير مستخدمة في علاج كورونا، نافياً مواجهة أية مشكلة في تأمين تلك العقاقير.

كما أوضح أنهم أضافوا ميزة “الأماكن الخطيرة” إلى تطبيق “المنزل يتسع للحياة” لمكافحة كورونا، وأن الميزة تقتصر على ولاية كركالي في الوقت الراهن، وستشمل بقية الولايات خلال الأيام القادمة.

وأضاف أن معدل إشغال أسرّة المستشفيات يبلغ اليوم 51.3 بالمئة، وأسرّة العناية المركزة 64.8 بالمئة، وأجهزة التنبيب التنفسي 31.7 بالمئة.

ولفت إلى تراجع معدل حالات الالتهاب الرئوي، مؤكداً على دور ذلك في تمكّن المؤسسات الصحية من تحمل أعباء الجائحة.

وفيما يتعلق بافتتاح المدارس، أكد قوجة تطلعهم وتأييدهم لافتتاحها بتاريخ 21 سبتمبر/ أيلول القادم، مشدداً على حاجة بعض الصفوف الدراسية لنظام التعليم وجهاً لوجه.

وأردف قائلاً: “يمكن أن نلجأ لافتتاح المدارس بشكل تدريجي وفقاً لمسار الوباء الإقليمي، سيقدم المجلس العلمي توصياته بشأن النظام التعليمي عندما يحين الوقت”.

أما بالنسبة للقاح كورونا، قال قوجة إن بلاده تعمل على 13 مشروعاً مختلفاً لتطوير اللقاح، لافتاً إلى تجاوز 3 مشاريع منها مرحلة التجارب الحيوانية.

ونفى وزير الصحة تخطيطهم لتعميم القيود المفروضة على كبار السن، وتابع أنهم يفرضونها بشكل خاص في بعض الولايات وفقاً لمسار الجائحة فيها.

وحتى مساء الأربعاء، سجلت وزارة الصحة التركية 253 ألفاً و108 إصابات بكورونا، راح ضحيتها 6 آلاف و39، فيما بلغت حالات الشفاء 233 ألفاً و915.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *