وزير الخارجية اليوناني يزور تركيا في نيسان

وزير الخارجية اليوناني يزور تركيا في نيسان

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، أن نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، سيجري زيارة رسمية إلى تركيا في 14 أبريل/ نيسان المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده تشاووش أوغلو، مع نظيره الكازاخستاني مختار تيليوبردي، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح أنه سيبحث مع نظيره اليوناني كافة المسائل العالقة، وإمكانية عقد لقاء بين الرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتشوتاكيس، موضحا أنه سيزور أثينا فيما بعد.

وأضاف تشاووش أوغلو، أن المحادثات الاستشارية بين تركيا واليونان انطلقت مجددا بعد توقف 5 أعوام.

وأشار إلى أن الجولة الـ61 التي جرت في فبراير/ شباط الماضي بإسطنبول، كانت إيجابية، وتناولت الخلافات القائمة بين البلدين في بحر إيجة وسبل حلها.

وبيّن أنه من غير الممكن حل الخلافات القائمة في اجتماع واحد، مبينا أن المحادثات الاستشارية ستستمر بين الطرفين.

وتابع قائلا: “تركيا أظهرت موقفها حيال شرق المتوسط بشكل واضح سواء ميدانيا أو على طاولة المفاوضات، أنقرة تدعو إلى تقاسم عادل لثروات المنطقة، وإلى مؤتمر متعدد الأطراف حول هذا الأمر، لكننا لم نتلق ردا بهذا الشأن من الاتحاد الأوروبي”.

وأكد أن تركيا ستواصل التفاوض مع اليونان كما تفعل مع باقي الدول، مشيرا أن لقاءات على مستوى وزراء الخارجية بين أثينا وأنقرة ستحدث مستقبلا.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية القائمة بين تركيا وكازاخستان، قال تشاووش أوغلو إن أنقرة تسعى إلى تعزيز التعاون مع نور سلطان على الصعيدين الثنائي والإقليمي.

ولفت إلى أنه ناقش مع نظيره الكازاخي، التحضيرات الجارية لعقد القمة الاستراتيجية الرابعة بين الجانبين.

وأردف: “رغم تفشي فيروس كورونا، فإن التبادل التجاري بيننا لم يتراجع، ونسعى لرفع التبادل التجاري بين البلدين إلى 10 مليارات دولار وفقا لرؤية زعيمي البلدين”.

وأفاد بأن تركيا وكازاخستان بدأتا العمل على تحديث بعض الاتفاقيات المبرمة بينهما.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *