موقف مغاير من ترامب بشأن شراء تركيا صواريخ “إس 400”

موقف مغاير من ترامب بشأن شراء تركيا صواريخ “إس 400”

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه لا يلوم تركيا على شراء منظومة “إس 400” الدفاعية الروسية، التي بدأت أجزاؤها تصل إلى أنقرة، منذ 12 يوليو الجاري.

 

وأضاف ترامب، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أمس الجمعة: إن “تركيا طلبت شراء مقاتلات F-35 (الأمريكية) بقيمة مليارات الدولارات”.

 

ولفت النظر إلى أنه لا يلوم تركيا على شراء المنظومة الروسية؛ لأنها إحدى المشاكل العديدة التي تركتها إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما.

 

وامتنع ترامب عن الإجابة عن أسئلة للصحفيين حول فرض واشنطن عقوبات ضد تركيا استناداً إلى قانون احتواء خصوم أمريكا من خلال العقوبات (كاستا).

 

والثلاثاء، أبلغ ترامب أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ أن إدارته لا ترغب في فرض عقوبات ضد تركيا لشرائها أسلحة روسية، بحسب قناة “سي إن إن”.

 

وأضافت أنه ألقى باللوم على إدارة أوباما فيما يتعلق بالقرار الذي اضطرت إدارته لاتخاذه بخصوص مقاتلات “إف 35”.

 

وقال ترامب: “ما زلت أريد أن أكون قادراً على بيع تلك المقاتلات لتركيا”، منتقداً إدارة أوباما في هذا الشأن.

 

وأشار إلى أن تركيا اضطرت إلى شراء المنظومة الروسية، والآن لا تستطيع واشنطن بيعها مقاتلات “إف 35” بسبب شرائها “إس 400” من موسكو.

 

وسبق أن هددت الإدارة الأمريكية تركيا باستثنائها من برنامج مقاتلات “إف 35″؛ إذا حصلت على منظومة الدفاع الصاروخي “إس 400” من روسيا.

 

وفي 12 يوليو الجاري، أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء وصول أجزاء المنظومة الدفاعية الروسية.

 

وتعد “إس 400” من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطوراً في العالم، وهي من إنتاج شركة “ألماز ـ أنتي”، المملوكة للحكومة الروسية.

مصدر الخبر :الخلبج أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *