منظمة دولية تنشر تحليلاً مفصلاً لنشاط الشركات السورية في تركيا ومجالات عملها

منظمة دولية تنشر تحليلاً مفصلاً لنشاط الشركات السورية في تركيا ومجالات عملها

نشرت منظمة “Building Markets” الدولية غير الحكومية تحليلاً مفصلاً لنشاط الشركات السورية في تركيا ومجالات عملها.

 

وذكر تقرير المنظمة، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن نسبة 23% من الشركات السورية المؤسسة في تركيا، والتي يزيد عددها عن 10 آلاف شركة، تعمل في مجال تجارة الجملة والتجزئة، فيما تعمل نسبة 14% منها في مجال السكن والغذاء، و12% في المجال الصناعي.

 

وأضاف أن 75% من تلك الشركات توفر فرص عمل لـ (1 – 5) لاجئين سوريين، فيما توفر 10% منها فرص عمل لـ (6 – 10) لاجئين، وتتيح نسبة 5% من الشركات فرصاً لأكثر من 11 سورياً.

 

ولفت التقرير إلى تأسيس نسبة 75% من أصحاب الشركات السورية قبل وصولهم إلى تركيا شركات تجارية في دول مختلفة مثل سوريا، والسعودية، والإمارات، ومصر.

 

وتابع أن أكثر من نصف رجال الأعمال السوريين المنخرطين بالتجارة في تركيا يحصلون على بضائعهم من مزوّدين أتراك ويصدّرونها إلى أسواق دول الخليج وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، ولهم دور كبير في تعزيز تأثير البضائع التركية في تلك الأسواق.

 

وأردف أن نسبة 1% فقط من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة السورية يتمكنون من الحصول على قروض ائتمانية، نظراً لتقييم المصارف التركية السوريين ضمن الفئة “عالية الخطورة”.

 

وأضاف أن 66% من المستثمرين السوريين يفضلون البنوك المشاركة من أجل معاملاتهم المصرفية.

 

وتابع أن ثالث أكثر المشاكل إرهاقاً لهم في تركيا تتمثل بنقص التمويل والموارد، فيما تعاني نسبة 19% منهم من صعوبة فهم القوانين والنظام الضريبي ولا يتمكنون من الوصول إلى الخدمات الاستشارية اللازمة.

 

كما لفت التقرير إلى تجنب المستثمرين السوريين التعامل مع النظام المصرفي التركي في التحويلات المالية بسبب غياب نظام التحويل بين سوريا وتركيا نتيجة الحرب، فضلاً عن الضرائب المرتفعة وتدهور قيمة الليرة السورية المستمر.

 

وختم بالقول إنهم يلجؤون إلى نظام تحويل تقليدي فيما بينهم، وتجده نسبة 38.5% منهم أكثر أماناً في التحويلات المالية الداخلية والخارجية على حد سواء.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *