منحة شهرية جديدة يستفيد منها 10 آلاف طالب سوري وتركي في الثانويات المهنية والتقنية

منحة شهرية جديدة يستفيد منها 10 آلاف طالب سوري وتركي في الثانويات المهنية والتقنية

أعلنت وزارة التعليم الوطني التركية عن منحة شهرية جديدة يستفيد منها 10 آلاف طالب سوري وتركي في الثانويات المهنية والتقنية.

 

وبحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” نقلاً عن وكالة الأناضول، فإن قيمة المنحة تبلغ 200 ليرة تركية شهرياً على مدار 3 أعوام، وهي موجهة لطلاب المرحلة الثانوية السوريين والأتراك في المدارس المهنية والتقنية.

 

وتهدف المنحة المقدمة بالتعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا إلى زيادة معدّل التحاق الطلبة السوريين بالمدارس الثانوية، والتي تبلغ نسبة 26.3 بالمئة فقط وفقاً للتقرير الذي نشرته وزارة التعليم التركية مطلع العام الحالي.

 

كما تندرج المنحة في إطار مشروع “دعم اندماج الطلبة السوريين بنظام التعليم التركي”.

 

ويستفيد من المنحة بشكل خاص أصحاب الظروف المادية الصعبة من السوريين والأتراك، والذين تمنعهم ظروفهم من متابعة تعليمهم الثانوي.

 

وتشترط الوزارة عدم انقطاع الطلبة عن الدروس لمواصلة استفادتهم من المنحة المقدمة على مدار 3 أعوام.

 

ويبلغ عدد الطلبة السوريين في المدارس التركية ومراكز التعليم المؤقت 655 ألف و 75 طالباً سورياً، من أصل مليون و 47 ألف و 536 سورياً في سن التعليم بحسب آخر إحصائية نشرتها وزارة التعليم التركية.

 

وبلغت نسبة الأطفال السوريين الملتحقين بالمرحلة التحضيرية “ما قبل الابتدائية” 33.5 بالمئة من مجموعهم العام، فيما شكل الأطفال الملتحقون بالمرحلة الابتدائية نسبة كبيرة بلغت 96.3 بالمئة.

 

أما فيما يتعلق بمرحلة التعليم الإعدادية فقد انخفضت النسبة لتصل إلى 58.1، وانخفضت بشكل أكبر في المرحلة الثانوية لتبلغ 26.3 بالمئة فقط، بحسب معطيات الوزارة.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *