معبر باب الهوى: 200 سوري يتم ترحيله من تركيا يومياً

معبر باب الهوى: 200 سوري يتم ترحيله من تركيا يومياً

قال “مازن علوش” مدير العلاقات العامة والإعلام في معبر باب الهوى بإدلب، اليوم الخميس، إن من المحتمل أن يصل عدد المرحّلين من الأراضي التركية إلى محافظة إدلب ٦ آلاف لاجئ سوري مع نهاية شهر تموز الجاري.

 

وأضاف ” علوش” في تصريح خاص للجسر، أن عدد المرحلين السوريين من تركيا خلال تاريخ اليوم 25 تموز الجاري بلغ 4800 لاجئ سوري.
ولفت “علوش” إلى أن 4370 مرحلاً سورياً دخلوا المعبر في شهر حزيران الفائت، مشيرا إلى أن موضوع الترحيل قديم وليس حديثاً، وأن كل لاجئ سوري مخالف موجود على الأراضي التركية أو يدخلها بطريقة غير شرعية يتم ترحيله إلى سوريا.

 

 

وأوضح المسؤول أن المرحلين يقسمون إلى عدة شرائح العدد، يكون العدد الأكبر منهم من الداخلين إلى الأراضي التركية بطرق غير شرعية، ويتم ضبطهم من قبل السلطات التركية على الشريط الحدودي. بينما يكون بعض المرحلين مدانين بقضايا جنائية ومخالفات وغيرها في تركيا، ومنهم من يخرج طوعاً لظروفه الخاصة كعدم القدرة على الدخول ضمن إجازة العيد أو من يرغب بالعودة النهائية إلى سوريا.

 

وأشار “علوش” إلى أنه بالنسبة للأوضاع الاستثنائية الأخيرة التي شهدتها تركيا فقد يفوق عدد المرحلين يومياً ٢٠٠ شخص.

 

وتشن السلطات التركية حملة ضد اللاجئين السوريين “المخالفين” في مدينة إسطنبول، وتستهدف كما تقول من لا يحملون بطاقة “الكيملك”، إضافة لمن يحملون “كيملك” من غير ولاية، حيث يتم ترحيلهم -بحسب السلطات- إلى المناطق التي بصموا فيها على “الكيملك” ، أما من لا يملك “كيملك” فيتم ترحيله إلى سوريا. وتناقل العديد من الناشطين تسجيلات لسوريين جرى ترحيلهم إلى سوريا بشكل نهائي رغم أنهم يحملون بطاقة الحماية المؤقتة.

 


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *