مصادر إعلامية: السعودية تعتزم  حظر دخول البضائع التركية رسمياً

مصادر إعلامية: السعودية تعتزم حظر دخول البضائع التركية رسمياً

قالت مصادر إعلامية إن السعودية تعتزم حظر دخول البضائع التركية إلى أراضيها بشكل رسمي، اعتباراً من مطلع الشهر القادم.

وذكرت صحيفة “جمهورييت”، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن السلطات السعودية كانت قد فرضت حظراً غير رسمي على استيراد بعض أنواع المنتجات التركية قبل عامين، وزادت من قيمة الضريبة المضافة على البضائع ذات المنشأ التركي من 5 إلى 15 بالمئة.

وأضافت أن التعامل الجمركي مع المنتجات التركية أصبح سيئاً خلال العامين الماضيين، مشيرة إلى تحفظ السلطات السعودية على منتجات الخضار والفواكه وعرقلة تخليصها من الجمارك، ما تسبب بتلف كميات كبيرة منها.

وأوضحت أن السعودية تأتي في المرتبة الـ 15 بين الدول الأكثر استيراداً للبضائع التركية، حيث بلغت قيمة الصادرات التركية 3.3 مليار دولار، فيما بلغت قيمة وارداتها 3 مليارات.

وتابعت أن الأثاث المنزلي التركي يأتي في مقدمة البضائع الأكثر تصديراً للسعودية، إضافة إلى الفواكه والخضار والمنتجات الغذائية والمنسوجات، فضلاً عن تلبية تركيا كافة احتياجات الفنادق السعودية.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصدرين قوله، إن عملائه السعوديون باتوا يخشون استيراد البضائع منه بعد تحذير سلطات بلادهم لهم، وإجبارهم على توقيع تعهد بعدم شراء المنتجات التركية.

وأضاف آخر أن العملاء السعوديون ممتنون من البضائع التركية، وطلبوا منه الاستمرار بتوريدها إليهم عبر دولة ثالثة.

وأرجعت الصحيفة سبب توجه السلطات السعودية لإعلان حظر استيراد البضائع التركية رسمياً إلى توتر العلاقات السياسية بين البلدين وتدهورها بشكل أكبر إبان التطورات الأخيرة، ابتداءً من موقف الحكومة التركية من الأزمة الخليجية، وانتهاءً بالعمليات التركية في الداخل السوري ومقتل الصحفي “جمال خاشقجي”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *