مراكز تشخيص طبي بـ20 دولة لمتابعة مرضى تلقوا علاجهم بتركيا

مراكز تشخيص طبي بـ20 دولة لمتابعة مرضى تلقوا علاجهم بتركيا

كشف وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجا، عن أن بلاده ستفتتح مراكز تشخيص طبي في 20 دولة حول العالم خلال العام المقبل، لمتابعات ما بعد العلاج للمرضى الذين سيتلقون علاجاً في إطار السياحة العلاجية في تركيا.

وفي حوار مع الأناضول تحدث الوزير التركي عن تفاصيل المشروع الذي سيتم تنفيذه في إطار السياحة العلاجية.

وقال قوجا، إنهم يهدفون إلى تأسيس مكاتب تنسيق طبي ومراكز تشخيص في 20 دولة خلال العام 2020، مشيراً إلى قرب افتتاح ثلاثة مكاتب بموسكو، وأذربيجان، وأوزبكستان.

وأضاف أنه “سيتم تشخيص حالات المرضى الذين سيأتون لتركيا من أجل العلاج بأحدث الطرق مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، وسيمكن علاجهم بالمستشفيات العامة والخاصة ومستشفيات الجامعات، وبعد ذلك سيتم متابعة حالاتهم عبر مراكز التشخيص التي ستؤسَس”.

وتابع: “نتحدث عن مراكز سيتمكن المرضى فيها من متابعة حالاتهم الصحية في بلادهم بعد انتهاء علاجهم في تركيا(..) سنتمكن بواسطة هذه المراكز من تحديد طريقة العلاج التي سيتم اتباعها في تركيا وأيضاً سنتمكن من متابعة حالة المريض بعد عودته لبلاده”.

** موسم سياحة علاجية جيد

وقال قوجا، إن “تركيا ستشهد موسماً جيداً للسياحة العلاجية”.

وأشار أن عدد من زاروا تركيا لتلقي العلاج هذا العام، ازداد بنسبة 30% مقارنة بالعام السابق.

وأوضح أن 553 ألف شخص زاروا تركيا للعلاج العام الماضي، بينما وصل عدد المرضى الذين وصلوا البلاد في إطار السياحة العلاجية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، بلغ 650 ألفاً، متوقعا وصول هذا الرقم إلى 760 ألف بحلول نهاية العام.

وذكر أنهم يهدفون إلى رفع أعداد زوار تركيا للعلاج إلى 1,5 مليون بحلول عام 2023، وتحقيق عائدات تقدر بـ10 مليارات دولار.

** المنتدى الطبي التركي- الأوزبكي

من ناحية أخرى، قال الوزير التركي، إن “قسما مهماً من الجهود المبذولة في قطاع السياحة العلاجية تحقق في إطار المنتدى الطبي التركي- الأوزبكي، الذي نُظم بداية الشهر الجاري، للمرة الأولى في أوزبكستان”.

وبين أن المنتدى شهد مشاركة على أعلى مستوى كما شهد توقيع العديد من الاتفاقيات المهمة.

وأضاف قوجا، أن “تركيا وأوزبكستان قررتا تنظيم المنتدى مع الدول الأعضاء بالمجلس التركي الذي يضم الجمهوريات التركية”.

ولفت أن المنتدى شهد اهتماماً كبيراً وشارك فيه نحو 80 شركة من المستثمرين الأتراك.

وأوضح أنه تم تنظيم أسبوع للصحة في إطار المنتدى الطبي التركي-الأوزبكي، تضمن إجراء 27 جراحاً من تركيا عمليات في ثلاث مستشفيات مختلفة في طشقند، عاصمة أوزبكستان.

وذكر أن العمليات أجريت في تخصصات القلب، والعين، والأطفال، والمسالك البولية، وجراحة العظام، منوها إلى أنهم يفكرون في مواصلة مثل تلك الفعاليات كل عام.

** تعيين استشاريين طبيين بالخارج

وأشار قوجا إلى أن تعيين استشاريين طبيين سيكون من ضمن الجهود الهامة المبذولة في قطاع السياحة العلاجية، وأنه تم تحديد 20 دولة منها أوزبكستان لتعيين استشاريين طبيين بها خلال عام 2020.

وبحسب الوزير التركي، فإن الاستشاريين الطبيين سيتم اختيارهم من بين من يعرفون لغة البلد الذي سيُعينون بها وممن لديهم خبرة في السياحة العلاجية.

وأفاد أنهم يرغبون في إقامة منتديات طبية مع عدة دول بواسطة شركة الخدمات الطبية الدولية التي تأسست، مؤخرا، بهدف التعريف جيداً بالإمكانيات والقدرات التي تمتلكها تركيا في قطاع السياحة العلاجية.

وأوضح أنهم يرغبون في تنظيم مقابلات بين المستثمرين في قطاع الصحة في تركيا من أصحاب المستشفيات ومنتجي الأدوية والأجهزة الطبية وغيرهم، وبين نظرائهم في البلدان الأخرى.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *