لماذا تحسن سعر الليرة التركية الإثنين بعد هبوط قياسي؟

لماذا تحسن سعر الليرة التركية الإثنين بعد هبوط قياسي؟

أنهت الهيئة المشرفة على عمل البنوك في تركيا، حظراً فُرض على تداول الليرة على “بي.ان.بي باريبا” و”سيتي بنك” و”يو.بي.إس”، بحسب خطاب أرسلته الهيئة للبنوك الثلاثة، اليوم الإثنين، نقلته وكالة رويترز، وذلك بعد أن أوفت بالتزاماتها الخاصة بالنقد الأجنبي.
وقالت رويترز، إن متحدثاً باسم الهيئة أكد فحوى الخطاب، وأوضح أن البنوك التي استهدفها الحظر، يوم الخميس الماضي، بعد تسجيل الليرة مستوى قياسياً منخفضاً جديداً مقابل الدولار “أوفت بالتزاماتها في إطار زمني معقول”.

وقال الخطاب إن التحقيق الذي تجريه الهيئة في شأن البنوك الثلاثة مستمر. لكنه لم يذكر تفاصيل.
الحظر ضمن عدداً من الإجراءات التي تبنتها الحكومة التركية، يوم الخميس، لحماية العملة بعد أن هوت إلى 7.259 ليرة للدولار، وهو أضعف مستوى لها على الإطلاق.

وأمس الاحد، قال رئيس هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا محمد علي أقبن، إن مؤسسته ستواصل التصدي بحزم لمحاولات التلاعب بسعر صرف الليرة.

وأوضح أقبن، في تصريح لوكالة الأناضول، أن التحقيق مستمر حيال الهجوم الذي تعرضت له الليرة التركية قبل عدة أيام من قبل 3 بنوك تتخذ من لندن مركزاً لها.
وأضاف أنه من الممكن رفع حظر المعاملات المفروض على البنوك الثلاثة، في حال أوفت بالتزاماتها.

وتابع: “اتخذنا كافة التدابير المطابقة للمعايير الأوروبية، لمنع تضرر الاستقرار المالي في البلاد”.
والخميس الفائت، نقلت الأناضول عن مصادر مصرفية تركية، أن بعض المؤسسات المالية في لندن تقوم بشراء العملات الصعبة من السوق، دون أن يكون لديها سيولة من الليرة التركية.
وأوضحت المصادر أن هذه المؤسسات لم تفِ بالتزاماتها تجاه البنوك التركية، من الليرة مقابل العملات الصعبة التي اشترتها، ما ساهم في تدني قيمة الليرة التركية.

وأبدت الليرة التركية، اليوم الإثنين، تحسناً واضحاً عن قيمتها قبل الإغلاق الأخير، وفق ما رصده موقع “الجسر ترك”، فبلغ سعر الصرف أمام الدولار 7.078.

ليصلك كل جديد الاشتراك بتلغرام قناة الجسر ترك: https://t.me/aljisrturk


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *