كورونا.. خبراء أتراك “قلقون” ويؤكدون أن الأيام الخمسة القادمة مهمة جداً

كورونا.. خبراء أتراك “قلقون” ويؤكدون أن الأيام الخمسة القادمة مهمة جداً

أعرب خبراء أتراك عن قلقهم إزاء “تطبيع الحياة المفرط”، لافتين إلى ضرورة تشديد تدابير مكافحة كورونا مجدداً حال ارتفاع الإصابات خلال الأيام القادمة.

وقال البروفيسور أخصائي الأمراض المعدية “أوندَر ارغونول”، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن الأيام الخمسة القادمة مهمة جداً، مشيراً إلى ضرورة إعادة تقييم تشديد التدابير في حال ارتفاع حصيلة الإصابات عقبها.

وأضاف: “لقد خرج الجميع إلى الشارع بشكل مفاجئ عقب تخفيف القيود وتحسّن الظروف الجوية وهذا مدعاة للقلق، ما نزال بعيدين عن الوصول إلى مناعة القطيع ولم يبلغ معدلنا منها سوى 5 بالمئة، من المبكر جداً إهمال التدابير إلى هذا الحد”.

وتابع قائلاً: “من المعروف أن حضانة الفيروس قد تمتد لـ 5 – 6 أيام، إذا لم نشهد ارتفاعاً في الإصابات المسجلة فهذا يعني أننا نسير في طريق جيد، وإلا يتعين علينا إعادة النظر في تخفيف القيود”.

وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن استيائه إزاء مشاهد الازدحام التي شهدتها بعض الولايات الكبرى إثر تمكّن المواطنين من الخروج ليلة السبت للمرة الأولى منذ أسابيع إبان إلغاء حظر التجول.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا اتجهت مؤخراً نحو تخفيف قيود مكافحة كورونا للعودة بشكل تدريجي إلى الحياة الطبيعية بعد انحسار الفيروس في البلاد وتراجع حصيلة إصاباته لما دون الألف.

وحتى مساء الاثنين، سجلت وزارة الصحة التركية 171 ألفاً و121 إصابة بكورونا، راح ضحيتها 4 آلاف و711، فيما بلغت حالات الشفاء 141 ألفاً و380.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *