“قوجة” يكشف أسماء ولايات شهدت مؤخراً ارتفاعاً بعدد إصابات كورونا.. كيف هو وضع إسطنبول؟

“قوجة” يكشف أسماء ولايات شهدت مؤخراً ارتفاعاً بعدد إصابات كورونا.. كيف هو وضع إسطنبول؟

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إن ارتفاع إصابات كورونا الأخير ظهر جلياً في ولايات وسط الأناضول وجنوب شرقيها، بعكس إسطنبول التي لم تشهد تغيراً كبيراً في إحصاءاتها.

جاء ذلك في حوار أجراه مع رئيس تحرير صحيفة “حرييت” الكاتب “أحمد هاكان”.

وأضاف قوجة، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن أكثر الولايات التركية ارتفاعاً بعدد إصابات كورونا خلال الفترة الأخيرة كانت أنقرة، وقونيا، وقيصري، وشانلي أورفة، وماردين، وديار بكر، وأرضروم، وباطمان، وأغري، ووان.

وتابع أن مرسين ومانيسا شهدتا بدورهما تزايداً في الإصابات، إلا أن الوضع في هاتين الولايتين “تحت السيطرة” بشكل أكبر مقارنةً ببقية الولايات المذكورة.

كما لفت إلى تراجع منحنى إصابات كورونا خلال الأيام القليلة الماضية وتوجهه نحو الانخفاض في غازي عنتاب، وشانلي أورفة، وماردين، وباطمان.

وأردف أن الإصابات استقرت في ولايتي قونيا وديار بكر، ورجح أن تبدأ بالانخفاض أيضاً خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن ولايتي إسطنبول وإزمير لم تشهد ارتفاعاً كبيراً في إصاباتها خلال الأسابيع الأخيرة، على عكس ولايات وسط الأناضول وجنوب شرقيها.

كما لفت قوجة إلى مواجهة مستشفيات غازي عنتاب، وشانلي أورفة، وماردين، وباطمان، بعض المشاكل المتعلقة بالنظام الصحي وأجنحة العناية المركزة.

وأضاف أنهم تمكنوا من تجاوز تلك المشاكل خلال الأسبوع الأخير، باستثناء ديار بكر التي ما تزال تواجه مشكلة جزئية فيما يتعلق بأسرّة العناية المركزة.

ونفى قوجة في ختام حديثه وجود مشاكل خطيرة تعرقل سير النظام الصحي في بلاده، محذراً من مواجهة تلك المشاكل مستقبلاً في حال إهمال التدابير والتعليمات.

وحتى مساء الاثنين، سجلت وزارة الصحة التركية 270 ألفاً و133 إصابة بكورونا، راح ضحيتها 6 آلاف و370، فيما بلغت حالات الشفاء 244 ألفاً و926.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *