قوات “حفتر” تحتجز سفينة يقودها طاقم تركي شرق ليبيا

قوات “حفتر” تحتجز سفينة يقودها طاقم تركي شرق ليبيا

أعلنت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، احتجاز سفينة ترفع علم جرينادا ويقودها طاقم تركي أمس السبت قبالة سواحل ليبيا وذلك وسط توتر متزايد مع تركيا التي تدعم حكومة طرابلس المعترف بها دوليا.

وقال المتحدث باسم قوات “حفتر” اللواء أحمد المسماري، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية في فيسبوك، إنه “تم القبض على سفينة تحمل علم (غرينادا) يقودها طاقم يتكون من أتراك”، وذلك أثناء “دورية في المياه الإقليمية الليبية قبالة ساحل درنة” الواقعة على بعد 1300 كلم شرق العاصمة طرابلس.

وأضاف المسماري: “تم جر السفينة إلى ميناء رأس الهلال؛ للتفتيش والتحقق من حمولتها، واتخاذ الإجراءات المتعارف عليها دوليا في مثل هذه الحالات”.

وميناء رأس هلال الواقع ضمن ساحل مدينة درنة يقع تحت سيطرة قوات حفتر شرق ليبيا.

من جانبها قالت وسائل إعلام تركية إن السفينة تعود لشركة “سوسة” البحرية، وتحمل نفطا.

ونشر المتحدث العسكري مقطع فيديو يظهر أفراد دورية خفر السواحل يحملون أسلحة خفيفة، كما تظهر عملية اعتراض السفينة وإنزال طاقمها المكون من 3 أشخاص على متن قارب دوريتهم، والتحقيق معهم، والتحقق من وثائقهم الخاصة.

كما نشر جوازات سفر تركية لثلاثة أشخاص.

وكانت وسائل إعلام تركية رسمية ذكرت في وقت سابق السبت أن البرلمان التركي صدق على اتفاق للتعاون الأمني والعسكري أُبرم مع حكومة طرابلس الشهر الماضي، وهو الاتفاق الذي يمهد الطريق لتقديم الدعم العسكري من أنقرة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لفت إلى أن بلاده ربما تنشر قواتها في ليبيا دعما لحكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دولياً) لكنها لم تتلق طلبا بعد. وأضاف أن بلاده لن تبقى صامتة في مواجهة المرتزقة المدعومين من روسيا، والذين يدعمون قوات حفتر.


مصدر الخبر :متابعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *