ضجة في وسائل إعلام تركية بعد انتشار تسريبات حول فرض زيادة على أسعار المياه

ضجة في وسائل إعلام تركية بعد انتشار تسريبات حول فرض زيادة على أسعار المياه

ضجت وسائل الإعلام التركية على خلفية انتشار تسريبات تكشف عن سعي مديرية المياه والصرف الصحي في إسطنبول لفرض زيادة على أسعار المياه تُقدر بنحو 80 بالمئة بدلاً عن 20 بالمئة كانت قد كشفت عنها رسمياً.

وقالت صحيفة “يني عقد”، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن المديرية العامة للمياه والصرف الصحي في إسطنبول تستعد لطرح ميزانية المديرية للعام القادم واقتراحات تعرفة المبيع، يوم غد الخميس، على مجلس بلدية إسطنبول الكبرى.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس الإدارة السابق في مديرية المياه والصرف الصحي بإسطنبول “سودّوك أرسلان” القول، إن المديرية عمدت في اقتراحاتها على إحداث بعض التغييرات في تعرفة استهلاك الوحدات السكنية، لتصل بهذا الشكل قيمة الزيادة المتوقعة في أسعار المياه حتى نسبة 80 بالمئة عوضاً عن 20 بالمئة كانت قد كشفت عنها سابقاً.

وتابع أرسلان موضحاً أن المديرية تسعى إلى تخفيض حجم المرحلة الأولى من الاستهلاك السكني الشهري للمياه من (0 – 15 متراً مربعاً) إلى (0 – 10 مترات مربعة)، واستبدال مرحلة الاستهلاك الثانية التي تزيد عن 16 متراً مربعاً بمرحلة جديدة يُقدر فيها حجم المياه المستهلك ما بين (11 – 20 متراً مكعباً).

وأردف قائلاً: “تبلغ تعرفة الاستهلاك السابقة للمياه بما يزيد عن 16 متراً مكعباً 6 ليرات تركية، فيما ستبلغ التعرفة الجديدة لاستهلاك 20 متر مكعب 10.80 ليرة، أي أن زيادة أسعار المياه المطروحة للنقاش لا تُقدر بنسبة 20 بالمئة فقط، وإنما تصل حتى 80 بالمئة لكن بشكل مخفي”.

هذا وقد تظاهر عشرات المواطنين الأتراك في وقت سابق أمام مبنى بلدية إسطنبول في قضاء الفاتح احتجاجاً على قرار رفع أسعار المياه.

وحمل المتظاهرون لافتات أكدوا خلالها على أن المياه حق طبيعي، كما شددوا على ضرورة توفير الحد الأدنى من المياه بشكل مجاني لكل مواطن.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *