خطرها يزيد عن كورونا بـ 3 أضعاف.. خبراء أتراك يحذرون من التهاون في “حمى القرم”

خطرها يزيد عن كورونا بـ 3 أضعاف.. خبراء أتراك يحذرون من التهاون في “حمى القرم”

حذر خبراء أتراك من التهاون في تدابير مكافحة “حمى القرم – الكونغو النزفية”، لافتين إلى أن خطر وفاتها يزيد عن كورونا بـ 3 أضعاف.

وقالت صحيفة “هبرلار”، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن إصابات الحمى النزفية سجلت ارتفاعاً ملحوظاً عن الأعوام الأخيرة في بعض الولايات التركية، جاءت في صدارتها ولايات غوموش هانة، وارزينجان، وتوكات، وتشوروم.

وأضافت أن المزارعين لجؤوا إلى ارتداء ثياب ذات أكمام طويلة ووضع قطع قماش البناطيل السميكة داخل جواربهم في سبيل الوقاية من لدغة حشرة القراد التي تنقل الحمى الفيروسية.

ولفتت عضو الهيئة التدريسية في قسم العلوم الصحية بجامعة غوموش هانة “نيلغون أولوتاش دمير” إلى أن إصابات حمى القرم تكثر في أشهر أيار/ مايو، وحزيران/ يونيو، وتموز/ يوليو.

وتابعت قائلة: “رصدنا هذا العام ظهوراً مبكراً لعدوى الحمى، كما شهدت الإصابات ارتفاعاً كبيراً، ويجدر التنويه إلى أن معدل الوفاة بحمى القرم يفوق معدل وفاة كورونا بـ 3 أضعاف”.

اقرأ أيضا.. حشرة خطيرة تفتك بحياة مواطن وتصيب آخرين في ولاية وسط تركيا 

وأردفت أن السبيل الوحيد للشفاء من حمى القرم يكمن في التشخيص المبكر والعلاج نظراً لعدم وجود لقاح ضدها حتى اليوم، مشيرة إلى أن المريض يتمتع بعد شفائه بمناعة ضد الإصابة مرة أخرى تستمر طوال الحياة.

وأوصت أولوتاش دمير المزراعين بارتداء ملابس ذات أكمام طويلة وألوان فاتحة، وفحص أجسادهم والملابس فور عودتهم إلى المنزل للتحقق من عدم تعرضهم للدغة القراد.

وأكملت: “حال العثور على اللدغة يجب تعقيمها باستخدام المطهر وإزالة حشرة القراد الملتصقة باستخدام ملقط دون لمسها”.

وختمت بالتأكيد على ضرورة مراجعة أقرب مركز صحي في حال ظهور أعراض متمثلة بالحمى والصداع وآلام المفاصل في غضون 10 أيام.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *