حقيقة إزالة “نصب رابعة” من تركيا بعد التقارب مع مصر

حقيقة إزالة “نصب رابعة” من تركيا بعد التقارب مع مصر

بعد أيام على عقد جولة مباحثات تركية مصرية في أنقرة بهدف تطبيع العلاقات بين البلدين، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية باللغة العربية منشورات تدعي أن السلطات التركية أزالت نصبا تذكاريا لفض اعتصام رابعة العدوية في مصر، الذي سقط فيه مئات القتلى من أنصار الرئيس الراحل محمد مرسي.

وأوحى ذلك أن هذه الخطوة اتخذت لإرضاء القاهرة في ظل مساعي التقارب بين البلدين. لكن هذا الادعاء مضلل، فالسلطات المحلية في هذه المنطقة الواقعة شمال تركيا، أزالت النصب قبل عامين وليس حديثا، وفقا لفرانس برس.

ويظهر في الصورة نصب على شكل يد رفعت فيها الأصابع الأربعة. وأصبح هذا الشعار في السنوات الماضية رمزا لفض قوات الأمن المصرية سنة 2013 اعتصامين لمناصري مرسي في ميدان رابعة العدوية شرق القاهرة وميدان النهضة في غربها، والذي خلف مئات القتلى.

وبحسب الوكالة فإن هذا المنشور ظهر على مواقع التواصل باللغة العربية في الحادي عشر من شهر سبتمبر الحالي، أي بعد أيام على انعقاد الجولة الثانية من المشاورات التركية المصرية في أنقرة، الرامية إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.

 

وبحسب صحفيي مكتب وكالة فرانس برس في إسطنبول، شيد هذا النصب عام 2017، وأزيل في 2019، أي قبل وقت طويل على بدء المباحثات المصرية التركية، التي بدأت في العام الحالي.

ونقلت وسائل إعلام تركية خبر إزالة السلطات المحلية في مدينة دوزجي النصب في العام 2019، مرفقا بالصورة نفسها المنتشرة حاليا على مواقع التواصل.


مصدر الخبر :الحرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *