جمعيات حقوقية تناشد الحكومة التركية توسيع دعمها ليشمل اللاجئين السوريين

جمعيات حقوقية تناشد الحكومة التركية توسيع دعمها ليشمل اللاجئين السوريين

ناشدت جمعيات حقوقية الحكومة التركية توسيع الدعم المالي المُقدم للعمال المتضررين من وباء “كورونا” ليشمل اللاجئين السوريين.

ونشرت جمعيات “التضامن مع اللاجئين السوريين في إزمير” و”التضامن مع اللاجئين الأفغان” و”أبحاث اللجوء والهجرة” نداء استغاثة في عيد العمال الذي يصادف الأول من أيار/ مايو، سلطت خلاله الضوء على معاناة 4 ملايين لاجئ في تركيا، معظمهم من السوريين.

وقالت الجمعيات، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن جائحة كورونا انعكست سلباً على العديد من المجالات الاقتصادية في تركيا، وتسببت بإيقاف عملية الإنتاج في معظم القطاعات التي يعمل بها اللاجئون.

وأضافت أن أرباب الأعمال منحوا العمال اللاجئين إجازة من دون راتب، وبات مئات الآلاف منهم عاطلين عن العمل دون تعويض أو استحقاق مادي.

ونقلت الجمعيات عن لاجئين قولهم، إن الحكومة التركية وفرت حزمة دعم مالي للعمال المتضررين من انعكاسات الوباء الاقتصادية، إلا أن طبيعة عملهم غير المسجل وغياب التأمين الاجتماعي حال دون استفادتهم من حزمة الدعم.

وتابع اللاجئون أن جائحة كورونا وضعتهم بين فكي كماشة، شبح عدوى الفيروس من جهة والجوع والتشرّد من جهة أخرى.

ولفتوا إلى استحالة تمكنهم من سداد الإيجار والفواتير في حال غياب الدعم والرعاية، مناشدين السلطات مساعدتهم في تأجيل تحصيل تلك المبالغ المستحقة.

كما أشارت الجمعيات إلى افتقار العديد من منازل العوائل اللاجئة إلى التلفزيونات والانترنت المشروطة لاستكمال تعليم أطفالهم عبر نظام التعليم عن بعد.

وأضافت أن غياب التعليم سيؤدي إلى نمو دوامة الفقر، واستحالة خروج أطفالهم منها مستقبلاً.

وناشدت الجمعيات الحكومة التركية والإدارات المحلية توسيع حزمة الدعم المالي المُقدمة للعمال المتضررين من الوباء “بشكل عاجل”، لتشمل العمال غير المسجلين من اللاجئين.

كما طالبت بتأمين جميع مواد التنظيف والتعقيم بشكل مجاني إلى عائلاتهم.

وعلى الناطق الدولي، طالبت الجمعيات الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بتوفير الدعم اللازم لتركيا لمساعدة اللاجئين.

وناشدت الاتحاد الأوروبي توسيع حزمة مساعدات “الاندماج الاجتماعي” لتشمل كافة اللاجئين الخاضعين للحمايتين المؤقتة والدولية على الأراضي التركية.

كما طالبت الجمعيات أيضاً بتوفير دعم أوروبي لتغطية نفقات الإيجار والفواتير المترتبة على عوائل العمال اللاجئين على مدار 3 أشهر.

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر ترك: https://t.me/aljisrturk


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

One response to “جمعيات حقوقية تناشد الحكومة التركية توسيع دعمها ليشمل اللاجئين السوريين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *