“جالديران” التركية.. مشروع يجمع السياحة الشتوية والعلاجية

“جالديران” التركية.. مشروع يجمع السياحة الشتوية والعلاجية

بدعم من المؤسسة العامة لدعم التنمية الزراعية والريفية (حكومية)، بدأ في منطقة “جالديران” بولاية “وان” التركية (شرق)، تنفيذ مشروع يجمع بين السياحة الشتوية والصحية، من خلال الاستفادة من ينابيع المياه الجوفية المعدنية الساخنة في دعم الحركة السياحية بالمنطقة.

ويأتي هذا المشروع في إطار تطوير مرافق السياحة الشتوية في منطقة جالديران، حيث تنخفض درجة الحرارة في المنطقة خلال فصل الشتاء إلى ما دون الـ 40 تحت الصفر.

وتقوم ثلاث شركات تركية بدعم من المؤسسة العامة لدعم التنمية الزراعية والريفية، ببناء ثلاث منشآت سياحية كبيرة على قطعة أرض بمساحة 20 فدانًا (الفدان يعادل 4200 متر مربع).، تحتوي على مركز للتزلج ومنتجع صحي وساونا وفيلات منفصلة وحمامات سباحة وملاعب مائية وصالات رياضية ومناطق ترفيهية.

ومع اكتمال المرافق المبنية في المنطقة التي تحتوي على ينابيع مياه جوفية ساخنة تصل حرارتها الى 90 درجة، سيكون بإمكان الزوار من ممارسة رياضات شتوية مختلفة مثل التزلج والاستمتاع بالسباحة في المياه الساخنة.

ومع الانتهاء من الأعمال الأولية للبناء وبدء التشغيل التجريبي للمنشآت في يونيو/ حزيران المقبل، سوف يتم توفير 150 فرصة عمل في مرافق المرحلة الأولى من المنشآت السياحية.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع الذي سيتم تنفيذه بتكلفة تقارب من 40 مليون ليرة تركية، بشكل كبير في تطوير القطاع السياحي في المنطقة.

وقال منسق مشروع منشآت “جالديران” السياحية للمياه الساخنة، يوسف طاشقين، إن هذه المشاريع الاستثمارية تأتي في إطار جهود حثيثة تبذلها المؤسسة التركية العامة لدعم التنمية الزراعية والريفية من أجل دعم القطاع السياحي في المنطقة.

وأوضح طاشقين، في حديث مع الأناضول، أن مشروع منشآت “جالديران” السياحية للمياه الجوفية الساخنة، سوف يساهم في إنعاش وتسريع الحياة الاقتصادية والسياحية والاجتماعية في المنطقة.

وأضاف: “يجري بناء ثلاث منشآت سياحية في المنطقة وفق مفهوم جديد يقوم على دمج منتجعات التزلج مع مرافق المياه الجوفية الساخنة”.

وأردف: “سوف يبدأ تشغيل هذه المنشآت السياحية، متعددة الوظائف بالكامل خلال العام المقبل، وسيكون بإمكان الزوار وقتئذ قضاء وقت ممتع في مرافق تلك المنشآت السياحية”.

وذكر أن المؤسسة التركية العامة لدعم التنمية الزراعية والريفية تعمل على تحويل موارد ينابيع المياه الجوفية الساخنة إلى قيمة اقتصادية وسياحية واجتماعية.

وأشار الى أن المرافق المذكورة، الحاوية على مياه معدنية ساخنة، سوف توفر خدمات مهمة لقطاع السياحة الصحية.

– نجمع بين السياحتين الشتوية والصحية

وأكد طاشقين أن الاستثمارات ستغير وجه المنطقة، وتحول هذه الأماكن الطبيعية المهمة إلى قيمة اقتصادية وسياحية واجتماعية.

وأشار الى أن التكلفة الإجمالية للمرافق الثلاثة تبلغ حوالي 40 مليون ليرة تركية، وأن المؤسسة التركية العامة لدعم التنمية الزراعية والريفية تخطط لاستقطاب ما يقرب من 300 ألف سائح أجنبي خلال العام المقبل.

وتابع: “ازدياد الحركة السياحية في المنطقة من شأنه أن يغير وجه قضاء “جالديران” وولاية “وان”، لاسيما أن المرافق آنفة الذكر تجمع بين السياحة الشتوية والصحية.

ولفت طاشقين الى أن المنطقة (جالديران) تشهد كل عام تسجيل أدنى درجات الحرارة في تركيا، حيث تصل خلال فصل الشتاء إلى ما دون الـ 46 درجة تحت الصفر.

وأشار إلى أن المنشآت السياحية المقرر افتتاحها في يونيو/ حزيران المقبل ستوفر لزوارها أفضل ظروف ممارسة رياضة التزلج والسباحة في المياه المعدنية الجوفية الساخنة.

بدوره، أوضح يونس يوكسل، رئيس جمعية شركات الفندقة والقطاع السياحي في ولاية وان، أن المشروع المشار إليه من شأنه أن يوفر دفعة حقيقية لقطاع السياحة في الولاية.

وأضاف يوكسل، في حديث مع الأناضول، أن المشروع يجمع بين السياحة الشتوية والسياحة الصحية، وبذلك يعتبر واحدًا من أهم الاستثمارات التي ستكون داعمًا حقيقيًا للقطاع السياحي.

وختم بالقول: “سيساعد المشروع الولاية على جذب آلاف السياح المحليين والأجانب. كما سيقدم مساهمة كبيرة لقطاعات السياحة والاقتصاد والحياة الاجتماعية في وان”.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *