تعميم للداخلية التركية يكشف استثناءات “حظر التجول” نهاية الأسبوع

تعميم للداخلية التركية يكشف استثناءات “حظر التجول” نهاية الأسبوع

نشرت الداخلية التركية تعميماً مبكراً كشفت فيه عن استثناءات حظر التجول نهاية الأسبوع، منعاً لتكرار مشاهد ازدحام الأسبوع الفائت.

وكشفت وزارة الداخلية في تعميمها، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، عن الأماكن والمؤسسات الخدمية المستثناة من حظر التجول الذي أعلنه الرئيس أردوغان بدءً من منتصف ليلة الجمعة وحتى منتصف ليلة الأحد.

واستناداً إلى التعميم، تم استثناء الأفران ومحلات المعجنات، وأماكن صناعة وشحن وبيع المواد الصحية والمستلزمات الطبية، والمؤسسات الصحية العامة الخاصة، والصيدليات، والعيادات البيطرية، والمؤسسات العامة اللازمة لمواصلة تقديم الخدمات العامة الأساسية (مثل المرافئ، والمطارات، والمعابر الحدودية والجمركية، ودور العجزة، ودور رعاية المسنين، ومراكز التأهيل، ومراكز اتصال الطوارئ).

كما استثنى التعميم محطات الوقود وورشات تصليح إطارات السيارات (واحدة لكل 50 كيلو متراً داخل المدينة وعلى الطرق السريعة).

واستثنى أيضاً المنشآت الكبيرة العاملة بشكل استراتيجي في قطاع الغاز والكهرباء والنفط، ومراكز البريد الحكومي “PTT”، وشركات توزيع المياه والجرائد، ومراكز إيواء الحيوانات والمداجن والمزارع.

واستثنت وزارة الداخلية هذا الأسبوع منشآت تصنيع المعكرونة والطحين والحليب واللحوم والأسماك بشرط حصولها على موافقة مجلس الصحة العمومي التابع للولاية، ومنشآت تصنيع الكولونيا ومواد التعقيم والتنظيف الأخرى والمواد الخام الداخلة في صناعتها.

ولم يشمل حظر التجول الشركات العاملة في النقل اللوجستي المحلي والدولي، والفنادق، ومرافق التعبئة والتغليف التابعة لقطاعات الأدوية والغذاء والتنظيف، ومواقع الإنشاءات الكبيرة، والمؤسسات الإعلامية والمطابع.

أما فيما يتعلق بالأفراد، فقد استثنت الداخلية العاملين في المؤسسات المستثناة مسبقاً من حظر التجول، والمسؤولين عن ضمان النظام والأمن العام، والعاملين في مراكز اتصال الطوارئ، وأقارب المتوفين من الدرجة الأولى.

واستثنت أيضاً العاملين في مجال النقل اللوجستي المحلي والدولي، والعاملين في مراكز الرعاية ودور المسنين، وذوي الاحتياجات الخاصة مثل مرضى التوحد والتخلف العقلي الشديد ومتلازمة داون والأشخاص المرافقين لهم.

كما استثنى التعميم العاملين في توزيع المياه، والأفران، ومخازن التبريد التابعة لمصانع تتطلب مواصلة فعالياتها مثل مصانع الصلب والزجاج.

ولم يشمل حظر التجول العاملين في جني المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية التي تواجه خطر التجمد والصقيع، والذين لديهم موعد طبي مستعجل، وأصحاب مواعيد التبرع بالدم والبلازما بتنسيق من الهلال الأحمر التركي، والعاملين في مجال الصيانة والخدمات الفنية.

واستثنى التعميم أيضاً العاملين في مجال النقل العام والتنظيف وخدمات المقابر التابعين للبلديات، والعاملين في شركات توريد السلع والخضار والمنتجات الأخرى إلى المتاجر بعد الساعة 18.00 من مساء الأحد، وذلك لضمان تزويد المتاجر بالبضائع بعد انتهاء الحظر.

هذا وسيشمل حظر التجول كلاً من ولايات إسطنبول وأنقرة وأضنة وأنطاليا وآيدن وباليكسير وبورصة وصامسون ودنيزلي ودياربكر وأرضروم وأسكي شهير وغازي عنتاب وهطاي وإزمير وقهرمان مرعش وقيصري وقوجه إيلي وقونية وملاطيا ومانيسا وماردين ومرسين وموغلا وأوردو وصقاريا وشانلي أورفة وتكيرداغ وطرابزون وزنغولداق ووان، وفقاً للتعميم.


One response to “تعميم للداخلية التركية يكشف استثناءات “حظر التجول” نهاية الأسبوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *