تركيا.. 50 مليون معاينة طبية للاجئين السوريين منذ 2011

تركيا.. 50 مليون معاينة طبية للاجئين السوريين منذ 2011

أجرت المستشفيات التركية ومراكز الرعاية الصحية قرابة 50 مليون معاينة طبية للاجئين السوريين، إضافة إلى مليون و 700 ألف عمل جراحي، فيما تجاوز عدد المواليد السوريين 455 ألف مولود، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 2011 – 2019.
وقال رئيس دائرة صحة الهجرة التابعة لمديرية الصحة التركية العامة “قانوني كَكليك” لوكالة الأناضول، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن عدد المراكز الصحية المخصصة للمهاجرين بلغ 180 مركزاً موزعين على 29 ولاية تركية ينتشر فيها السوريون على نحو واسع.
وأضاف كَكليك موضحاً أن تكاليف افتتاح تلك المراكز تمت تغطيتها بالاستفادة من الدعم المالي المقدم من الاتحاد الأوروبي والجهات الأخرى، والمخصص لدعم اللاجئين السوريين.
وأردف قائلاً: “يعيش اليوم في تركيا نحو 3.6 مليون سوري وفقاً للمعطيات الرسمية الصادرة عن مديرية الهجرة التركية العامة، أجرت المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية قرابة 50 مليون معاينة طبية لهم حتى يومنا هذا، كما أُدخل إلى المستشفيات بغرض العلاج أكثر من مليوني سوري”.
وتابع مسؤول مديرية الصحة حديثه، مشيراً إلى أنهم أجروا أكثر من مليون و 700 ألف عمل جراحي للسوريين، فيما تجاوز عدد مواليدهم 455 ألف مولود.
كما لفت الانتباه إلى أنهم أبدوا اهتماماً كبيراً بعمليات التطعيم، وقدموا للسوريين ما يزيد عن 5 ملايين لقاح طبي.
يجدر الذكر إلى أن تركيا تقدم خدماتها الطبية للاجئين السوريين بشكل مجاني حتى يومنا هذا.
وكشف الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” مؤخراً عن اعتزام بلاده إيقاف خدمات الطبابة المجانية المقدمة للسوريين، بالتزامن مع عدة تصريحات انتقد فيها التقاعس الأوروبي عن دعم تركيا ومساندتها في مواجهة تدفقات اللاجئين إليها.
وأردف أردوغان أنهم يفكرون في فرض مبلغ مالي معيّين “تَعرِفة” على السوريين فيما يتعلق بخدمات الطبابة دون الكشف عن تفاصيل أخرى، فيما طمأن نشطاء أتراك اللاجئين السوريين بأنها ستكون “رمزية”.

مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *