تركيا وروسيا تواصلان مباحثات تأسيس مركز مراقبة بـ”قره باغ”

تركيا وروسيا تواصلان مباحثات تأسيس مركز مراقبة بـ”قره باغ”

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن المباحثات مع الوفد الروسي، حول تأسيس مركز مشترك لمراقبة وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ الأذربيجاني، ستستمر السبت، في أنقرة، لليوم الثاني على التوالي.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم السبت، أن الاحتلال الأرميني لقره باغ انتهى باتفاق وقف إطلاق النار، في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأردفت أن تركيا وروسيا توصلتا لاتفاق في 11 نوفمبر لتأسيس مركز مشترك لمراقبة وقف إطلاق النار في قره باغ، لافتة أن المباحثات بين البلدين مستمرة لتحديد شكل المركز.

وأوضحت أن الجانبين التركي والروسي، عقدا أول اجتماع في مقر وزارة الدفاع التركية، أمس الجمعة، وأنه من المزمع عقد الاجتماع الثاني، السبت.

وأكدت على ضرورة التزام أرمينيا بتطبيق شروط الاتفاق، وانسحابها من بقية الأراضي الأذربيجانية المحتلة، وشددت على متابعتها الوضع في قره باغ عن كثب، وعدم سماحها بتقديم أية تنازلات، معربة عن استعدادها لتقديم شتى أنواع الدعم لأذربيجان عند اللزوم.

والإثنين، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار في “قره باغ”، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

كما ينص الاتفاق على استعادة أذربيجان السيطرة على 3 محافظات تحتلها أرمينيا، خلال فترة زمنية محددة، وهي كلبجار حتى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وأغدام حتى 20 من الشهر نفسه، ولاتشين حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

-وزير الدفاع التركي سيلتقي نظيره الليبي

في سياق منفصل، جددت وزارة الدفاع التركية التأكيد على سعيها من أجل إحلال الأمن والاستقرار في ليبيا، لافتة إلى متابعتها جهود الحل السياسي في هذا الشأن عن كثب.

وأوضحت أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، سيلتقي السبت نظيره الليبي صلاح الدين النمروش (لم تحدد مكان اللقاء).


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *