تركيا: عدم تكرار الأخطاء مهم لتقدم العلاقات مع أوروبا

تركيا: عدم تكرار الأخطاء مهم لتقدم العلاقات مع أوروبا

شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو على ضرورة عدم تكرار أخطاء الماضي من أجل إحراز تقدم في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده تشاووش أوغلو بالعاصمة أنقرة، مع نظيره السلوفاكي إيفان كورتشوك.

وقال تشاووش أوغلو: “لتحقيق تقدم في علاقات تركيا والاتحاد الأوروبي، يجب عدم تكرار أخطاء الماضي، وعلى الاتحاد التصرف بصدق واستراتيجية”.

وأضاف أن زعماء الاتحاد الأوروبي قدموا الاعتذار لتركيا على التأخر في زيارة أنقرة وتقديم الدعم الكافي لها عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016.

وتابع قائلا: “حتى في أخطر التهديدات التي واجهتها تركيا، ترك الاتحاد الأوروبي، أنقرة، وحيدة في ذلك الوقت رغم إقراره بالأهمية الاستراتيجية لتركيا”.

وأشار إلى أن المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي لها دوافع سياسية، مضيفا “بقي في أيدينا اتفاقية الهجرة فقط. وبالنظر إليها نرى أن تركيا أوفت بالتزاماتها منذ 2016 وإلى اليوم، بينما الاتحاد الأوروبي لم يفِ بالتزاماته ولم يستطع الوفاء، ولم يرد الوفاء”.

ولفت تشاووش أوغلو أنه بعد قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/ كانون الأول 2020، تم خلق أجواء إيجابية، مضيفا ” لتحقيق تقدم في علاقات تركيا والاتحاد الأوروبي، يجب عدم تكرار أخطاء الماضي، وعلى الاتحاد التصرف بصدق واستراتيجية”.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *