تركيا.. العثور على مقبرة حجرية عمرها 5 آلاف عام

تركيا.. العثور على مقبرة حجرية عمرها 5 آلاف عام

عثر علماء آثار في ولاية “اسكي شهير” شمال غربي تركيا، على مقبرة حجرية ضمت هيكلين عظميين لرجل وفتاة، يعودان إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد.

وبحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” نقلاً عن صحيفة حرييت، فقد كشفت عمليات الحفر التي بدأت قبل 23 عاماً في قضاء “سيّد غازي” عن العثور على العديد من الأجسام الأثرية وعظام الحيوانات والمقابر، إضافة إلى غيرها من الدلائل التي تثبت وجود المستوطنات البشرية في المنطقة، وهو ما أسهم بدوره في الكشف عن المميزات الثقافية للعصر البرونزي المبكر.

وعثر علماء الآثار، اليوم الأحد، في إطار عمليات الحفر على مقبرة حجرية تبلغ من العمر 5 آلاف عام، ضمت هيكلاً عظمياً يعود لرجل فارق الحياة بعمر يقدّر بنحو 35-40 عاماً، وآخراً لفتاة يقدّر سن وفاتها بـ 13-14 عاماً.

ولفت البروفيسور وعضو الهيئة التدريسية في قسم علم الآثار بجامعة حجي تبه “يلماز اردَل” الانتباه إلى وجود ندبة عميقة في جمجمة الفتاة، تُشير التقديرات إلى أنها نجمت عن جرح كان السبب في وفاتها.

وتابع حديثه مضيفاً أن الهيكل العظمي الآخر يعود لرجل كان يملك بنية جسدية قوية جداً، يُشتبه بأنه فارق الحياة في ظروف مشابهة نظراً لدفنهما في تابوت واحد.

ويعمل المختصون الآن على الكشف فيما إذا كان أصحاب القبور المتشابهة، والتي تم العثور عليها خلال عمليات الحفر، ينتمون إلى عائلة واحدة من خلال تحليل الحمض النووي.

بدوره عبر حاكم مقاطعة سيّد غازي “مراد دميربالِك” عن دعمهم الكامل لعمليات الحفر المستمرة في المنطقة على مدار السنوات الماضية، مشيراً إلى أنهم يخططون لإنشاء “قرية أثرية” واستقبال الزائرين من شتى أنحاء العالم، ما سيعود بنتائج إيجابية كبيرة على قطاع السياحة.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *