بلديات تركية كبرى تلزم المواطنين بارتداء “الكمامات” داخل وسائل النقل العام

بلديات تركية كبرى تلزم المواطنين بارتداء “الكمامات” داخل وسائل النقل العام

ألزمت البلديات التركية المواطنين بارتداء “الكمامات” داخل وسائل النقل العام، التزاماً بحزمة التدابير الجديدة التي أعلن عنها الرئيس أردوغان.

وقال المتحدث باسم بلدية إسطنبول “مراد أونغون” في تغريدة عبر تويتر، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أنهم لن يسمحوا بصعود المواطنين إلى مركبات النقل العام المختلفة دون ارتداء الأقنعة الطبية الواقية، اعتباراً من السبت.

وأضاف رئيس البلدية “أكرم إمام أوغلو” في تغريدة أخرى، أنهم شرعوا بتوزيع الأقنعة مجاناً على الركاب، مشيراً إلى أنهم يعتزمون توزيع 100 ألف كمامة على أهالي إسطنبول يومياً.

بدورها اتخذت بلدية كوجالي قراراً مماثلاً، وألزمت المواطنين بارتداء الأقنعة الواقية داخل مركبات النقل العام.

وأشارت البلدية في بيان رسمي إلى أن قرارها جاء امتثالاً للتدابير الجديدة التي أعلن عنها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، وأضافت أنها ستوزع 25 ألف كمامة مجاناً على المواطنين بشكل يومي.

كما حذت بلدية العاصمة أنقرة حذو الولايات الأخرى فيما يتعلق بالأقنعة الواقية، وقامت بوضع حواجز بلاستيكية شفافة داخل حافلاتها لعزل السائقين، والحيلولة دون تماسهم المباشر مع الركاب.

وأعلنت بلدية إزمير الكبرى عن اتخاذ إجراء مماثل، وأشار رئيس البلدية “تونش سويار” إلى أنهم سيعملون على توفير الكمامات مجاناً لكافة المواطنين الذين عجزوا عن تأمينها.

وكان قد شدد الرئيس التركي على أن الجميع ملزمون بوضع كمامات في أماكن الازدحام، لا سيما الأسواق والمحال التجارية اعتباراً من السبت.

جاء ذلك في إطار سلسلة من التدابير الجديدة المُتخذة للحيلولة دون تفشي فيروس “كورونا”.

وأمس الجمعة، أعلن وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجة” ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 425، إثر تسجيل 69 وفاة جديدة.

وأضاف أن الفحوصات كشفت عن إصابة 2.786 شخصاً جديداً بالفيروس، ليرتفع عدد المصابين إلى 20.921.

هذا وقد تماثل للشفاء 484 شخصاً حتى الآن، بحسب ما أكد الوزير التركي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *