برعاية أردوغان.. توقيع وثيقة نقل الحبوب الأوكرانية

برعاية أردوغان.. توقيع وثيقة نقل الحبوب الأوكرانية

جرت في إسطنبول الجمعة مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وجرى توقيع الوثيقة من قبل وزيري دفاع تركيا خلوصي أكار، وروسيا سيرغي شويغو، ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف.

وحضر مراسم التوقيع في قصر “دولمه باهتشه” التاريخي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقبيل التوقيع ألقى كل من الرئيس أردوغان والأمين العام غوتيريش كلمة كل على حدة أمام الحضور.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب التركي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) عثمان أشكين باك، وعدد من ممثلي البلدان الأخرى المعنية.

أردوغان: تركيا تسهم بدرء خطر الجوع عن مليارات البشر

من جانبه.. أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن سعادته لمساهمة بلاده في اتفاقية شحن الحبوب الأوكراني، التي أزاحت أزمة الجوع التي هددت مليارات البشر.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حفل توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” في المكتب الرئاسي بقصر دولمة بهتشه بمدينة إسطنبول، بحضور أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقال الرئيس التركي: “نعيش فرحة إطلاق مبادرة من شأنها أن تلعب دورا رئيسيا في حل أزمة غذاء شغلت العالم بأسره لفترة طويلة”.

وأضاف: “مع بدء حركة السفن في الأيام المقبلة نكون قد فتحنا مجرى تنفس من البحر الأسود إلى العديد من دول العالم”.

وشدد على الأهمية الكبيرة لخطة نقل الحبوب، مبينا أنّ تنفيذها ومراقبتها ستتم من خلال مركز تنسيق مشترك مزمع إنشاؤه في إسطنبول.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أنه تم الاتفاق على كافة الأمور المتعلقة بشحن الحبوب الأوكرانية من إبحار السفن ومسيرها حتى وصولها إلى الموانئ.

كما أعرب عن أمله في أن تكون هذه الخطوة المشتركة مع روسيا وأوكرانيا في إسطنبول نقطة تحول جديدة من شأنها إحياء آمال السلام بين الجانبين.

غوتيريش يثمّن “مثابرة” أردوغان في المساهمة باتفاق الحبوب

 

في حين ثمّن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “مثابرة” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتسهيله للتوصل لاتفاق إخراج الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية.

وقال غوتيريش إن هذه “المبادرة يجب تنفيذها بالكامل لأن العالم يحتاجها بشدة”، واصفا الاتفاق بأنه “منارة أمل في البحر الأسود”.

وقال عن الاتفاق إنه “سيغيث البلدان النامية التي باتت على حافة الإفلاس والأشخاص الأكثر ضعفاً الذين أصبحوا حافة المجاعة”.

وتابع: “أريد أن أعترف وأشكر كل أولئك الذين ساعدوا في تحقيق ذلك.. إلى مضيفنا الرئيس أردوغان وحكومة تركيا.. كانت مثابرتكم وتسهيلاتكم أساسية خلال كل خطوة من هذه العملية”.

وتحدث الأمين العام بالتركية قائلا للرئيس أردوغان “شكرا جزيلا لكم”.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *