بدعم أوروبي.. ارتفاع معدل التحاق الأطفال السوريين بالمدارس التركية إلى 64%

بدعم أوروبي.. ارتفاع معدل التحاق الأطفال السوريين بالمدارس التركية إلى 64%

قال المدير العام للبناء والعقارات في وزارة التربية التركية، أوموت غور، إن 1.2 مليون طفل سوري من الخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا هم في سن التعليم، مؤكداً ارتفاع معدل التحاق الأطفال السوريين بالمدارس إلى 64%. 

 

وأضاف المسؤول التركي، خلال حفل افتتاح مدرسة بولاية غازي عنتاب جنوب تركيا بتمويل من الاتحاد الأوروبي، ضمن مشروع “التعليم للجميع في أوقات الأزمات”، إن تركيا تضم 127 ألف طالب في مرحلة ما قبل المدرسة و442 ألفاً في المرحلة الابتدائية، إضافة إلى 348 ألفاً في الإعدادية و278 ألف طالب في التعليم الثانوي، معتبراً أن الحاجة الفعلية “تتجاوز بكثير الدعم المقدم”. 

 

بدوره، أشار والي غازي عنتاب داود غول، إلى الانتهاء من تشييد41 مدرسة خلال عام 2021، بالإضافة إلى 54 مدرسة قيد الإنشاء سيتم استكمال بنائها بحلول نهاية العام، موضحاً أن عدد الطلاب السوريين في الولاية قد بلغ نحو 170 الفاً، وأن هناك حاجة كبيرة لبناء 300 مدرسة أخرى.  

 

وأوضح غول أنه بفضل دعم الاتحاد الأوروبي حصلت ولاية غازي عنتاب على مبلغ 2.155 مليار ليرة تركية في ميزانية وزارة التربية الوطنية بهدف الاستمرار في بناء المدارس والمشاريع التعليمية للاجئين السوريين. 

 

من جانبه، أشار رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا السفير نيكولاس ماير لاندروت، إلى دمج 700 ألف طالب سوري في نظام التعليم التركي، مؤكداً نية الاتحاد تقديم دعم مالي قدره 1.4 مليار ليرة لبناء وتشييد نحو 200 مدرسة في جميع أنحاء تركيا وتدريب المعلمين السوريين


مصدر الخبر :الشرق - سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *