الدوحة.. مباحثات تركية ليبية حول مذكرتي التفاهم بين البلدين

الدوحة.. مباحثات تركية ليبية حول مذكرتي التفاهم بين البلدين

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع رئيس الحكومة الليبية فائز السراج، مذكرتي التفاهم بين البلدين حول تحديد مناطق النفوذ البحرية والتعاون العسكري والأمني.
جاء ذلك خلال لقاء جرى بينهما، اليوم السبت، على هامش النسخة التاسعة عشرة لـ”منتدى الدوحة” في دولة قطر، بمشاركة رئيس الأركان العامة للجيش التركي يشار غولر.
وقال “أكار” بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول، عقب الاجتماع، إن تركيا اتخذت الإجراءات اللازمة في إطار حقوقها وعلاقاتها ومصالحها وقوانين البحار.
وشدد الوزير التركي على أن ما تقوم به بلاده، هو عبارة عن حماية حقوقها النابعة من القانون الدولي، وأنها ستواصل هذا النهج.

وفي السياق.. التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، خلال الفعالية نفسها.
وتناول جاويش أوغلو، مع السراج، مذكرة التفاهم المبرمة بين تركيا وليبيا بشأن تحديد مناطق الصلاحية البحرية.
وفي تغريدة حول اللقاء على تويتر، قال جاويش أوغلو: ” سنواصل بكل حزم حماية حقوقنا ومصالحنا المشروعة في شرق البحر المتوسط”.
وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع السراج، تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.
وصدق البرلمان التركي على مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، فيما نشرت الجريدة الرسمية للدولة التركية، المذكرة في عددها الصادر يوم 7 من الشهر نفسه.


مصدر الخبر :وكالة الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *