التربية التركية: تجهيز مئات الورشات بمعدات حديثة لتعزيز الكفاءات المهنية للطلاب السوريين والأتراك

التربية التركية: تجهيز مئات الورشات بمعدات حديثة لتعزيز الكفاءات المهنية للطلاب السوريين والأتراك

تعتزم وزارة التربية التركية تجهيز مئات الورشات المهنية بمعدات حديثة بهدف رفع كفاءات الطلاب السوريين والأتراك وتعزيز فرصهم في الحصول على عمل.

وقالت صحيفة “هبرلار”، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن خطوة الوزارة جاءت في إطار مشروع “الاندماج الاجتماعي والاقتصادي من خلال التعليم المهني”، الذي تنفذه المديرية العامة للتعليم المهني والتقني بتمويل من الاتحاد الأوروبي بميزانية قدرها 50 مليون يورو.

وأضافت أن المشروع سيغطي 22 مجالاً مهنياً تشمل الاتصالات، والكهرباء/ الإلكترونيات، والعناية بالشعر، وتكنولوجيا الآلات والمعادن، والأثاث والتصميم الداخلي، وتكنولوجيا السيارات، وتكنولوجيا المنسوجات، وتقنيات تصميم الأزياء.

وتنطوي خطة التربية التركية على تجديد 1150 ورشة عمل في 55 ثانوية مهنية موزعة على 8 ولايات يتركز فيها السوريون، وتزويدها بأحدث الأجهزة وأدوات التدريب المتطورة.

وقال مدير التعليم الوطني في إسطنبول، ليفنت يازجي، إن المشروع سيغطي 8 أقضية مختلفة من الولاية هي أفجلار، وباغجلار، وباشاك شهير، وبهشلي إيفلر، وغازي عثمان باشا، وأسنيورت، وبنديك، وسلطان غازي.

وتابع: “نهدف من خلال المشروع إلى دمج الطلاب السوريين والأتراك بطريقة شاملة ومساعدتهم على اكتساب مهارات مهنية جديدة لرفع كفاءاتهم وتعزيز فرصهم في الحصول على عمل”.

وأردف أن الطلاب السوريين سيشكلون نسبة 60% من إجمالي المستفيدين من المشروع.

وختم بالقول إن المشروع سيتكفل بتأمين كافة الاحتياجات الأساسية للطلاب، مثل المواصلات والملابس والطعام والحقائب والقرطاسية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *