ارتفاع عدد الهزات الارتدادية عقب زلزال إسطنبول إلى 61

ارتفاع عدد الهزات الارتدادية عقب زلزال إسطنبول إلى 61

ارتفع عدد الهزات الارتدادية التي أعقبت زلزال إسطنبول اليوم الخميس إلى 61 هزة حتى الساعة السابعة مساءً.

وذكر مرصد قنديلي لأبحاث الزلازل، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن إسطنبول تشهد اليوم الأكثر نشاطاً بالزلازل على مدار الأعوام العشرين الأخيرة، داعياً أهالي المدينة لتوخي الحذر والاحتياطات.

وأضاف مدير المرصد “دوغان قلافات”، أن زلزال اليوم كان بمثابة اختبار مهم لكل من ولايتي إسطنبول وتكيرداغ، مشيراً إلى أنه أثبت وجود بعض المباني المتضررة هيكلياً، ومباني أخرى تعاني من مشاكل هندسية.

ولفت الانتباه إلى المشاكل التي شهدتها الاتصالات وحركة المرور، مشيراً إلى أنها نتائج اختبار حقيقي للزلزال الكبير الذي تنتظره إسطنبول.

بدورها أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية “أفاد” عن ارتفاع عدد الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال إلى 61 هزة حتى الساعة 7.17 من مساء اليوم الخميس.

كما تداولت وسائل إعلام تركية أنباءً حول هدم الجهات المسؤولة 3 أبنية أصولاً في حي “بلاط” التاريخي بعد التحقق من عرضتها للانهيار.

وأضافت أن الإصابات نجمت في معظمها عن قفز المواطنين من شرفات منازلهم جراء الهلع الذي أصابهم لحظة وقوع الزلزال.

وطمأن رئيس بلدية إسطنبول “أكرم إمام أوغلو” أهالي المدينة من داخل مركز تنسيق الكوارث التابع للبلدية، مشيراً إلى أنهم لم يتلقوا أي بلاغ عن وقوع خسائر بشرية أو إصابات خطيرة حتى الآن.

وأعرب إمام أوغلو عن استيائه إزاء الأبنية السكنية المهددة في المدينة، وأضاف قائلاً: “الزلزال وحده لا يقتل المرء، وإنما من يقتله هو الإهمال”.

هذا ونفت ولاية إسطنبول صحة الأخبار المتداولة حول تعطيل مدارسها يوم غد الجمعة، مؤكدة على استمرار سير العملية التعليمية بشكل طبيعي.

 


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *