اتحاد الصيادلة الأتراك يعدل نظام توزيع “الكمامات” بهدف تخفيف الضغط

اتحاد الصيادلة الأتراك يعدل نظام توزيع “الكمامات” بهدف تخفيف الضغط

أجرى اتحاد الصيادلة الأتراك تعديلاً على نظام توزيع “الكمامات” بهدف تخفيف الضغط على الصيدليات وضمان سير العملية بسرعة أكبر.

وقالت غرفة صيادلة إسطنبول، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إنها عقدت اجتماعاً مع مؤسسة الأدوية والأجهزة الطبية، أثمر عن تعديلات جديدة تهدف إلى تخفيف الازدحام الذي تشهده الصيدليات خلال توزيع الأقنعة الطبية.

وأضافت في بيانها: “بناءً على التعديلات، لن يستفيد بعد الآن موظفو المؤسسات الحكومية أو أي مؤسسة أخرى يعملون لديها بموجب ضمان اجتماعي من نظام توزيع الكمامات المجانية، وسيحصلون على نصيبهم من الكمامات من المؤسسات التي يعملون فيها”.

ولفت رئيس الغرفة “ظفر ساري علي أوغلو” إلى أن هذا التعديل سيزيح عن كاهل الصيدليات عبء 22 مليون شخص مسجل لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وتابع أن أعداد المستفيدين من نظام توزيع الكمامات المجانية انخفض بذلك إلى نحو 23 مليوناً ونصف مليون شخص، إذا ما استثنينا الفئات المشمولة بقراري حظر التجول.

وكانت قد تداولت صحف محلية أنباءً حول توجه الحكومة التركية لإعادة طرح الكمامات في الأسواق للبيع بأسعار معقولة مع مواصلة توزيعها مجاناً، وذلك إثر المشاكل التي واجهتها خلال عملية التوزيع، والتي حالت دون تمكن البعض من الحصول عليها.

وسبق أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن حظر بيع الكمامات حتى في الصيدليات، مشيراً إلى أن بلاده تمتلك مخزوناً يكفيها حتى زوال جائحة كورونا.

وأتاحت الحكومة إمكانية الحصول على الكمامات مجاناً إما عبر طلبها إلكترونياً أو استلامها من الصيدليات.

وحتى مساء الاثنين، سجلت وزارة الصحة التركية 112 ألفاً و261 إصابة بكورونا، راح ضحيتها 2900 شخص، فيما بلغت حالات الشفاء 33 ألفاً و791 حالة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *