أنقرة: تهديدنا بالعقوبات بسبب “إس-400” يشجعنا على الإنتاج المحلي

أنقرة: تهديدنا بالعقوبات بسبب “إس-400” يشجعنا على الإنتاج المحلي

قلل نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، من قيمة التهديدات الموجهة إلى بلاده بمنع تزويدها بمقاتلات “F-35″، مشددًا أن ذلك سيشجعها أكثر على الانتاج المحلي.

وقال أوقطاي في كلمة بالبرلمان التركي، الجمعة، “على من يهددونا بالعقوبات بسبب شراء منظومة S-400 الروسية، وبخصوص مقاتلات F-35 (الأمريكية) أن يدركوا أن تهديداتهم ستشجعنا أكثر على الإنتاج المحلي”.

والثلاثاء، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون الميزانية الدفاعية الأمريكية لعام 2020، الذي نص على فرض عقوبات على تركيا.

وينص مشروع الموازنة، على عدم تسليم أنقرة مقاتلات “F-35” بذريعة استمرارها في استيراد منظومات “S-400” للدفاع الجوي، وضرورة فرض عقوبات عليها بموجب قانون “مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات”.

وتعد “S-400″، من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورًا في العالم، وهي من إنتاج شركة “ألماز-أنتي”، المملوكة للحكومة الروسية.

من جهة أخرى، أكّد أوقطاي أنه “لا قيمة لمشروع العقوبات الذي صادق عليه الاتحاد الأوروبي، بحجة أنشطة التنقيب التي نقوم بها شرق البحر المتوسط”.

وفي يوليو/تموز، اتخذ الاتحاد الأوروبي بعض الخطوات والقرارات ضد تركيا، ردًا على عمليات التنقيب التي تنفذها أنقرة شرق المتوسط، ويزعم الاتحاد أنها “غير شرعية”.

وشملت تلك القرارات، اقتطاع جزء من الأموال التي يقدمها الاتحاد إلى تركيا قبل انضمامها للتكتل، ومراجعة أنشطة البنك الاستثماري الأوروبي للإقراض في تركيا.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *