أطباء أتراك ينقذون لاجئاً سورياً من مأساة جراء قصف لقوات الأسد

أطباء أتراك ينقذون لاجئاً سورياً من مأساة جراء قصف لقوات الأسد

استعاد السوري “خالد رجب الدالاتي” قدرته على تناول الطعام بعد أن قام أطباء أتراك بزرع فك له عبر جراحة مجهرية، عوضوا خلالها الجزء الذي فقده من فكه في قصف مدفعي لقوات الأسد.

وقالت صحيفة “صباح”، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن خالد (44 عاماً) قدم إلى الحدود التركية عقب رفع الحصار عن البلدة التي يقيم فيها، وعرض حالته على فرق الهلال الأحمر التركي، حيث قامت المنظمة بإتمام الإجراءات اللازمة لنقله إلى مستشفى غازي الجامعي في العاصمة أنقرة، وتولى الأطباء هناك حالته.

وأُخضع خالد لعمليتين جراحيتين، استغرقت الأولى 7 ساعات، وتمكن الأطباء خلالهما من تعويض نسبة 40 بالمئة من فكه المفقود.

وأعرب خالد عن سعادة كبيرة لتمكنه من استعادة القدرة على تناول الطعام، بعد سنوات من اعتماده بشكل كلي على السوائل، وهو أمر أرهقه وتسبب بنحول جسده.

وأشار الطبيب الذي أجرى العملية “سوهان أيهان” إلى أنهم قاموا بزراعة الأنسجة في الجزء المفقود من الفك، وذلك عبر جراحة مجهرية دقيقة، حرصوا خلالها على خياطة الأوردة وإعادة ربطها ببعضها البعض.

وتابع أنهم أعادوا تشكيل جزء الفك السفلي عبر جزء صغير حصلوا عليه من عظام الفك السليمة، وقاموا بتشكيل زاوية الفم بعد أن عوض الجلد الجزء المفقود من الأنسجة.

بدوره قال الطبيب المتابع للحالة “سرهات شيبار”، إن خالد كان يعاني لدى وصوله من مشاكل في وظائف البلع والنطق.

وختم حديثه مشيراً إلى أنهم انتهوا من إجراء كافة الاختبارات اللازمة بعد الجراحة، وأن المريض استعاد وظائفه المفقودة دون مواجهة أية مشكلة في الوقت الراهن.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *