أردوغان: استجبنا لخطة “الناتو” الدفاعية مقابل هذا الشرط

أردوغان: استجبنا لخطة “الناتو” الدفاعية مقابل هذا الشرط

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده استجابت لحلف شمال الأطلسي (الناتو) فيما يتعلق بخطته حول منطقة البلطيق، مشدداً على أن الحلف يجب أن يدعم تركيا في مكافحة الإرهاب.
جاء ذلك خلال لقاء مع صحفيين في العاصمة البريطانية لندن، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، اليوم الخميس.
وأضاف الرئيس التركي: “طلب الحلف دعماً منا، وكان ردنا بالإيجاب، إلا إننا أخبرناهم بألا يتركونا بمفردنا في الحرب ضد الإرهاب”.
وأضاف: “كما تعلمون اتخذنا ليلة أمس خطوة بشأن بولندا ودول البلطيق، وقبل ذلك اتصل بنا ستولتنبرغ وماكرون وميركل والرئيس البولندي وطلبوا منا الدعم في هذه المسألة”.
وتابع: “بعد اللقاءات التي أجريتها مع المسؤولين المعنيين لدينا، قلنا ‘نعم’ لهذا الموضوع، ولكن عليكم أيضًا (الناتو) ألا تتركونا لوحدنا في مكافحة الإرهاب”.
وشدّد على أنه “عندما نتأمل الخطابات في قمة الناتو، نرى الجميع يؤكد وقوفه ضد الإرهاب، إلا أننا لا نلمس إجراءات عملية في هذا الصدد”.
وأكّد أن تركيا ستواصل جهودها الرامية إلى الارتقاء أكثر بقوة الجيش التركي سواء من ناحية التكنولوجيا أو القدرات.
وأعرب الرئيس التركي عن أسفه حيال تعامل بعض “البلدان الصديقة” مع “المجموعات الإرهابية”، وأضاف: “مثلما نأخذ التهديدات الأمنية للناتو على محمل الجد، فينبغي أيضاً على جميع حلفائنا التعامل مع مخاوفنا الأمنية بشكل جدي”.

وأمس الأربعاء، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، أن قادة الحلف وافقوا على خطط دفاعية جديدة لبولندا ودول البلطيق.
جاء ذلك بعد أن هددت تركيا بعرقلة هذه الخطوة إذا لم يعترف الحلفاء بـ”التهديد الإرهابي” الذي يمثله تنظيم “ب ي د” في سوريا.


مصدر الخبر :وكالة الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *