أتراك يطلقون حملة على “تويتر” للمطالبة بالطوارئ وحظر تجول كامل

أتراك يطلقون حملة على “تويتر” للمطالبة بالطوارئ وحظر تجول كامل

أطلق ناشطون أتراك حملة على موقع “تويتر”، طالبوا خلالها سلطات بلادهم بإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر تجول كلي، في سبيل السيطرة على فيروس “كورونا” والوقاية من انتشاره.

وتناقل مغردون أتراك آلاف التغريدات في غضون ساعات قليلة، أعربوا خلالها عن قلقهم من تزايد أعداد المصابين بالفيروس بشكل كبير، وتسجيل وزارة الصحة 1.196 إصابة جديدة خلال أمس فقط، وذلك بحسب ما رصده موقع “الجسر ترك”.

كما أرفق الأتراك تغريداتهم بوسم “Acil OHAL / حالة طوارئ مستعجلة”، الذي صُنف في قائمة الـ “تريند” كأحد أكثر الوسوم انتشاراً في تركيا.

وأضافوا أن معدل الإصابات المسجلة مقارنةً مع فحوصات التشخيص ارتفع في الأيام الأخيرة إلى نسبة 16 بالمئة، وهو ما اعتبروه مؤشراً لتوجه بلادهم نحو مواجهة مصير مشابه لمصير إيطاليا فيما يتعلق بتفشي الوباء.

كما تناقلوا صوراً من داخل وسائط النقل العامة، قالوا إنها التُقطت حديثاً، تُظهر ازدحام مركبات النقل بالمواطنين، بالرغم من دعوات البقاء في المنزل.

وشددوا على استحالة امتثال المواطنين طوعاً للتعليمات والتحذيرات الوقائية بطريقة تخول النظام الصحي التغلب على هذه الأزمة، وناشدوا الجهات المسؤولة فرض حظر تجول كلي بالقوة.

يجدر بالذكر أن السلطات التركية فرضت، الجمعة، حجراً صحياً على بلدة و4 قرى محيطة بها تقع في ولاية ريزا، شمال شرقي البلاد، في إطار التدابير المتخذة للسيطرة على انتشار الفيروس.

كما أمرت السلطات بتقييد تنقلات أهالي المناطق المعنية، وحظر تجولهم خارج تلبية الاحتياجات الضرورية جداً، ووجهت للفرق الطبية تعليمات بإخضاع كل من يحمل أعراضاً مشابهة لأعراض الفيروس للفحوصات اللازمة داخل منازلهم.

وليلة الخميس، أعلن وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجة” ارتفاع عدد الوفيات بفيروس “كورونا المستجد” إلى 75، إثر تسجيل 16 وفاة جديدة.

وأضاف الوزير التركي أن الفحوصات كشفت عن إصابة 1.196 شخصاً جديداً بالفيروس، ليرتفع عدد المصابين إلى 3.629.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *