ماعدد الشركات التي أسسها السوريون في تركيا خلال الربع الأول من 2021 وأين تقع؟

ماعدد الشركات التي أسسها السوريون في تركيا خلال الربع الأول من 2021 وأين تقع؟

أظهرت بيانات “اتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا”، أن السوريين ساهموا بتأسيس 124 شركة مع شركاء في تركيا، برأسمال قدره نحو 59 مليون ليرة تركية، خلال الربع الأول من العام الحالي.
وبحسب ما نقل موقع “تي ري تي خبر” التركي، فقد تأسست ثلاثة آلاف و218 شركة مع شركاء أجانب في تركيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2021، برأس مال إجمالي يقترب من 2.2 مليار ليرة تركية، 88.14% منه أجنبي.
وبالنظر إلى توزع هذه الشركات حسب الدول، فقد جاءت الشركات السورية بالمرتبة الثانية بعد الإيرانية (200 شركة)، بينما حلت الشركات الأردنية ثالثاً بـ 84 شركة.
وأوضحت بيانات “اتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا”، أن 333 من الشركات التي تم تأسيسها في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى آذار (مارس) قد بدأت العمل كشركات مساهمة، في حين بلغ عدد الشركات ذات المسؤولية المحدودة ألفين و885 شركة.
وحلت ولاية اسطنبول في المرتبة الأولى بين الولايات بعدد الشركات الجديدة بألفين و31 شركة، ورأس مال يقارب 1.8 مليار ليرة، وتبعتها ولاية أنطاليا بـ 158 شركة، وأنقرة 145 شركة، ومرسين 118، وغازي عينتاب 116، وبورصة 105 شركات.
وفي شباط (فبراير) الماضي، أصدر “البنك المركزي” في تركيا، دراسة حول “آثار الهجرة السورية على أداء الشركات وهيكل السوق”، أشار فيها إلى أن “الشركات القائمة نمت، كما تأسست شركات جديدة” نتيجة “صدمة الهجرة” السورية.
وأكدت الدراسة أن الهجرة السورية إلى تركيا زادت من إمكانية التصدير، كما أسهمت بتنويع المنتجات المصدرة.
وكانت النائبة عن حزب “العدالة والتنمية” الحاكم ورئيسة الرابطة الدولية للهجرة واللاجئين “IMRA”، ساري أيدن، قالت في وقت سابق إن نسبة رواد الأعمال السوريين تبلغ 86% في تركيا، مضيفة أنهم ساهموا بتوفير 100 ألف وظيفة واستثمروا 3.5 مليار دولار في سبع سنوات.
ويبلغ عدد السوريين في تركيا، أكثر من 3.6 مليون سوري، من بينهم نحو مليون شخص في ولايتي إسطنبول وغازي عنتاب، وفقاً لإدارة الهجرة التركية.

مصدر الخبر :وسائل إعلام تركية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *