أوكرانيا تطالب تركيا بإغلاق المضائق البحرية والمجال الجوي أمام روسيا.. هل تفعلها أنقرة ؟

أوكرانيا تطالب تركيا بإغلاق المضائق البحرية والمجال الجوي أمام روسيا.. هل تفعلها أنقرة ؟

طالبت أوكرانيا تركيا، اليوم الخميس، بإغلاق المضائق البحرية التي تسيطر عليها والمجال الجوي أمام روسيا، بعد أن أطلقت الأخيرة عمليات ضد أوكرانيا وقصفت عدة مناطق في البلاد.

 

وقال السفير الأوكراني في تركيا فاسيل بودنار في تصريح للصحافيين من مقر السفارة بأنقرة، “نطالب تركيا بمساعدة أوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا، وقدمنا طلبا إلى تركيا من أجل إغلاق المضائق والمجال الجوي التركي أمام روسيا”.

 

وأوضح: “قدمنا الطلب بشكل رسمي لإغلاق مضيقي البوسفور (بين البحر الأسود وبحر مرمرة)، والدردنيل (بين بحري مرمرة وإيجة) أمام حركة السفن الروسية، ونطالب أيضا بفرض عقوبات على الأعمال التجارية والمالية لروسيا في تركيا، كما نطالب بتوفير آليات لتعزيز الدفاع وتوفير الدعم المالي والإنساني، ونناشد بدعم المواطنين الأوكرانيين في تركيا وتوفير الحماية لهم”.

 

وأضاف السفير الأوكراني: “نناشد كل دول العالم بتشكيل تحالف دولي ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل منع توسع الحرب، أوكرانيا في حالة حرب حاليا وأزيلت كل الأقنعة، ونناشد العالم بأن يستفيق وفق القواعد المناسبة لقوانين الحرب”.

 

وأكد أن “أوكرانيا حاليا توفر الحماية لجوارها، وما نشهده في المنطقة حاليا هو دولة نووية تشن حربا مفتوحة ضد دولة ذات سيادة، وسيدفع الشعب المسالم من النساء والأطفال ثمنه”.

 

وكشف السفير أنه سيدلي بتصريحات لاحقة، حيث إن لديه لقاء مع وزارة الخارجية التركية.

 

وتسيطر تركيا على مضيقي البوسفور والدردنيل، اللذين يربطان البحر المتوسط بالبحر الأسود، ويحق لتركيا في وقت الحروب غلق المضيق وتعليق مرور السفن وفق اتفاقية مونترو الناظمة لحركة الملاحة في المضائق.

 

وترتبط تركيا بعلاقات قوية مع أوكرانيا وصلت إلى حد التعاون في تصنيع الطائرات المسيرة، وتبادل الأسلحة والإنتاج، كما تدعم مواقف أوكرانيا وبنفس الوقت تطالب روسيا باحترام سيادة أوكرانيا، كما تتمتع تركيا بعلاقات استراتيجية مع روسيا أيضا وتجاور الدولتين في البحر الأسود.

 

وكان أردوغان قد أجرى اتصالا هاتفيا أمس مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وتطرقا فيه للتطورات الأخيرة، حيث أعرب أردوغان عن رفض الإجراءات الروسية المتخذة بالاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك كجمهوريتين منفصلتين.

 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية التركية أنها ستوفر الدعم اللازم لمواطنيها الراغبين في مغادرة أوكرانيا، والمجال الجوي الأوكراني مازال مغلقا، موصية المواطنين الأتراك في أوكرانيا بالبقاء في منازلهم أو في أماكن آمنة، وتجنب السفر.


مصدر الخبر :موقع "العربي الجديد"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *