أنقرة تدين افتتاح كوسوفو سفارة في مدينة القدس

أنقرة تدين افتتاح كوسوفو سفارة في مدينة القدس

أدانت وزارة الخارجية التركية، افتتاح كوسوفو سفارة بلادها لدى الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس.

 

وأعربت الخارجية التركية في بيانها، الأحد، عن قلقها العميق تجاه افتتاح كوسوفو لسفارتها في القدس.

 

وجاء في البيان: “الشعب (كوسوفو) الذي قدم تضحيات كبيرة لنيل استقلاله، قادته اليوم يغضُّون الطرف عن تضحيات الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال من عشرات السنوات ويتعرض لانتهاكات في حقوق الإنسان”.

 

وأكدت الخارجية أنّ قادة كوسوفو بقرارهم هذا يلحقون الضرر بوضع القدس الخاص وبحل الدولتين والآمال المتعلقة بتحقيق السلام، ويتعارض مع قرارات الأمم المتحدة.

 

ودعا البيان قادة كوسوفو لـ”التصرف بحكمة والتراجع عن هذه الخطوة غير القانونية وغير المسؤولة”.

 

والأحد، أعلنت وزارة الخارجية الكوسوفية، افتتاح سفارتها رسميا في القدس وبدء عملها.

 

وأفادت الخارجية في بيان، أن المسؤولين المعنيين من الجانب الكوسوفوي لم يستطيعوا حضور الافتتاح الذي أقيم دون حفل بسبب تدابير فيروس كورونا.

 

وأضافت أن الهدف من افتتاح السفارة في القدس هو تحسين العلاقات بين البلدين (كوسوفو وإسرائيل)، والتأكيد على تعزيز مكانة كوسوفو في الساحة الدولية.

 

وأشارت إلى أنه بوضع لوحة السفارة ورفع علم كوسوفو عليها في “إسرائيل”، تكون حكومة بريشتينا قد أوفت بالتزامها في إنشاء بعثة دبلوماسية في القدس.

 

وفي سبتمبر/أيلول 2020، وقع قادة صربيا وكوسوفو اتفاقا في واشنطن على تطبيع علاقاتهما الاقتصادية، إلى جانب تطبيع العلاقات بين كوسوفو و”إسرائيل” وإقامة علاقات دبلوماسية.

 

ومطلع فبراير/شباط الماضي، تم التوقيع على اتفاق بدء العلاقات الدبلوماسية رسميا بين كوسوفو و”إسرائيل”، وفي اليوم نفسه، أعلن مسؤولون إسرائيليون الموافقة على طلب كوسوفو فتح سفارة في القدس.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *