وزير الرياضة التركي يجدد رفضه لعنصرية أحد الحكام ضد “باشاك شهير”

وزير الرياضة التركي يجدد رفضه لعنصرية أحد الحكام ضد “باشاك شهير”

أعرب وزير الشباب والرياضة التركي محمد محرم قصاب أوغلو، عن رفضه لعنصرية أحد الحكام ضد فريق “باشاك شهير” التركي، خلال مباراة جمعته بنظيره الفرنسي “باريس سان جيرمان” ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

 

جدير بالذكر أن المباراة التي جمعت بين الفريقين ضمن الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة بدوري أبطال أوروبا، كانت قد توقفت مساء الثلاثاء، عند الدقيقة الـ16، ومن المنتظر أن تستأنف مساء الأربعاء من النقطة التي توقفت عندها.

 

وذكرت تقارير صحفية فرنسية أن لاعبي باشاك شهير رفضوا استكمال المباراة، عقب عبارات عنصرية وجهها الحكم الرابع الروماني، سباستيان كولتيسكو، لمساعد مدرب الفريق التركي بيير ويبو.

 

الوزير التركي أصدر فجر الأربعاء، بيانًا، حول عنصرية الحكم الروماني، وما تبعه من تداعيات تضمنت انسحاب الفريق التركي من ملعب المباراة، وتقريره عدم استكمالها.

 

وشدد الوزير في بيانه على أن عنصرية الحكم المذكور غير مقبولة بأي شكل من الأشكال، مضيفًا “نحن ندين بشدة تلك الواقعة التي وحدت هذه الليلة عالم الرياضية، وعكست روح الأخوة والسلام الرافضة لعنصرية الحكم”.

 

كما أكد قصاب أوغلو على أن “الرياضة تعني تلاقي الأخوة، والسلام، والصداقة، ولا معنى من وجود العنصرية، واللغة، والدين، والفرقة في عالم الرياضية”.

 

وتقدم الوزير التركي بتهنئته للاعبي “باشاك شهير” الذين انسحبوا من ملعب المباراة، مضيفًا “هذه الواقعة التي شهدتها المباراة، لا يمكن التسامح معها مطلقًا، نحن مع فريقنا ولاعبينا، والموقف الذي سيتخذه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حيال الأمر مهم للغاية بالنسبة لنا”.

 

وأضاف قائلا “ويجب أن يكون موقف الاتحاد الأوروبي محفزًا على ضرورة الامتثال لروح الرياضة وجوهرها، سواء بالنسبة للواقعة المذكورة أو بالنسبة لما بعد ذلك، وأنا أشيد بالموقف الذي اتخذه لاعبونا، وأهنئ الفريق وكذلك نادي باشاك شهير”.

 

قصاب أوغلو، شدد كذلك على أن “العنصرية أمر محزن وغير مقبول في بيئة يجب أن تبرز فيها روح الصداقة الرياضية”، متابعًا “أرى أن أجواء الوحدة والتضامن التي عمت وسائل التواصل الاجتماعي، والتي أظهرها عشاق الرياضة عقب عنصرية الحكم، وكذلك موقف باريس سان جيرمان، مرضية”.

 

كما شدد الوزير كذلك على “ضرورة اتحاد المجتمع الرياضي، وشنه حربًا ضد كافة أشكال العنصرية والتمييز”.

 

من الجدير بالذكر أن ويبو، مساعد مدرب فريق باشاك شهير، (نجم منتخب الكاميرون السابق)، اتهم الحكم الرابع بتوجيه عبارات عنصرية له عقب إشهار البطاقة الحمراء بوجهه.

 

وقال ويبو في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام فرنسية، أن الحكم تحدث إليه بعنصرية واصفا إياه بـ (الزنجي)، في وقت كان عليه أن يخاطبه باسمه أو بوصفه كعضو في الجهاز التدريبي.

 

* “باشاك شهير” يعلن عدم استكمال المبارة

 

وفي وقت لاحق أعلن نادي “باشاك شهير” انسحاب فريقه من المباراة على أن تستكمل، مساء الأربعاء، من النقطة التي توقفت عندها، مع تغيير طاقم التحكيم الروماني.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مصطفى أرأويوت، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للنادي التركي، للأناضول، حول آخر القرارات بخصوص أحداث المباراة.

 

وأوضح أرأويوت في تصريحاته أنهم عاشوا بسبب تلك الأحداث ليلة سيئة، وأن ما دار بها تسبب في حدوث حالة نفسية بالغة السوء لدى اللاعبين.

 

وشدد على أنه “كان من الصعب للغاية استكمال المباراة في ظل الأجواء التي خيمت عليها بسبب عنصرية الحكم الرابع”، مضيفًا “ومن ثم فإنه بعد التواصل مع وفد الاتحاد الأوروبي، ومسؤولي الفريق المنافس، تقرر استكمال المباراة مساء الأربعاء، من النقطة التي توقفت عندها”.

 

كما أشار إلى تغيير طاقم التحكيم الروماني الذي أدار المباراة حتى توقفها، واستبداله بطاقم مغاير تمامًا.

 

* تعيين طاقم تحكيم جديد للمباراة وردود أفعال رافضة للعنصرية

 

وفي وقت لاحق أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، عن تعيين طاقم تحكيم جديد لإدارة لمباراة، مساء الأربعاء، وذلك من خلال بيان نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي.

 

ومن المنتظر أن يستكمل الفريقان المباراة في تمام الساعة 20.55 الأربعاء، بالتوقيت المحلي التركي(17.55 تغ).

 

ووفق الإعلان من المقرر أن يقود طاقم التحكيم، الهولندي، داني ماكيلي، بمساعدة مواطنه ماريو ديسك، والبولندي، مارسن بونيك، كحكمي راية، أما الحكم الرابع فسيكون البولدني، بارتوز فرانكويسكي.

 

أما حكم تقنية “التحكيم بالفيديو”(الفار)، فسيكون الإيطالي ماركو دي بيللو، ومساعده مواطنه، موريزز مارياني.

 


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *