وزير الداخلية التركي يتمسك بالدفاع عن اللاجئين السوريين ويلمح إلى مواصلة تجنيسهم

وزير الداخلية التركي يتمسك بالدفاع عن اللاجئين السوريين ويلمح إلى مواصلة تجنيسهم

جدد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” دفاعه عن اللاجئين السوريين، ولمّح إلى مواصلة تجنيسهم وفقاً للفائدة التي يعودوا بها إلى المجتمع.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح مهرجان أفلام الهجرة الدولي.

ودعا صويلو المواطنين الأتراك لمساءلة أنفسهم عما كان بمقدور اللاجئين فعله في ظل غياب العدالة والتعليم ومقومات الحياة الأساسية في بلادهم، لافتاً إلى أن بعضهم قطع آلاف الكيلو مترات برفقة أطفالهم بحثاً عن ملاذ آمن، فيما وقع آخرون ضحية كذب واستغلال المهربين، وذلك بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”.

وأضاف أن أحداً لم يتوقع حجم الهجرة التي حدثت في القرن الـ 21، مشيراً إلى وجود عشرات آلاف المهاجرين الذين قصدوا تركيا من جنسيات أخرى غير السوريين، بخلاف ما يعتقد الكثيرون.

وتابع قائلاً: “لقد حان الوقت لكي نولي اهتماماً أكبر بما قد يضيفه الطبيب والمهندس والعامل والفنان إلى حياتنا ومجتمعنا”، في إشارة إلى تمسّك الحكومة التركية بموقفها فيما يتعلق بتجنيس السوريين.

كما رجّح صويلو أن تغير جائحة كورونا من سياسة الهجرة المتبعة في أوروبا، وأن تفتح العديد من الدول أبوابها لاستقبال اللاجئين بهدف الاستفادة منهم في النهوض بعمليات الإنتاج.

تجدر الإشارة إلى أن أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية حتى نهاية عام 2019 بلغت 110 آلاف، بينهم 57 ألف طفل، بحسب ما أكد وزير الداخلية صويلو في تصريحات سابقة.

ليصلك كل جديد الاشتراك بتلغرام قناة الجسر ترك: https://t.me/aljisrturk 


One response to “وزير الداخلية التركي يتمسك بالدفاع عن اللاجئين السوريين ويلمح إلى مواصلة تجنيسهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *