نوشهير التركية.. “أنامل ذهبية” تنسج سجادة بـ 100 ألف دولار

نوشهير التركية.. “أنامل ذهبية” تنسج سجادة بـ 100 ألف دولار

تحظى السجادات المنسوجة يدوياً في ولاية نوشهير التركية ذات الشهرة السياحية العالمية، باهتمام كبير من قبل الزوّار الأجانب، حيث يبتاعون هذه السجادات التي يصل سعر بعضها 100 ألف دولار.

وفي أحد مراكز صناعة السجاد اليدوي في قضاء “أفانوس” في “نوشهير” الواقعة وسط تركيا، يقوم النسّاجون وأغلبهم من النساء، بصناعة مختلف أنواع السجاد وفق الطرق التقليدية.

ويتم تأمين خيوط الحرير المستخدمة في صناعة السجادات هذه، من دودة القز التي تمتلك الشركة المصنّعة مزارع خاصة لتربيتها، ومن ثم يتم صبغها وفق الطرق التقليدية الطبيعية، ومن بعد ذلك نسجها حسب الطلب.

وفي حديثه للأناضول، قال المدير العام للشركة، صفا يلدريم، إنهم يواصلون منذ 35 عاماً صناعة وبيع السجاد اليدوي.

وأضاف أن بإمكان السيّاح مشاهدة جميع مراحل تصنيع السجّاد قبل شرائه، مبيناً أنهم يستقبلون قرابة 300 ألف سائح سنوياً.

وأوضح أن النسّاجون الذين يُلقبون لديهم بـ”أصحاب الأنامل الذهبية”، يستغرقون شهوراً في نسج السجّادة الواحدة، نظراً لكون العملية تتم يدوياً بشكل كامل.

وتابع: “نسج المتر المربع الواحد من سجاد الحرير، يتطلب حوالي 5 – 6 أشهر. وهناك بعض أنواع السجاد، السنتيمتر المربع الواحد منها، يحتوي على ألف و200 عقدة.”

وأشار إلى أن مواطني اليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا وسويسرا يشكّلون أغلب الزبائن الذين يشترون السجاد اليدوي المصنوع من قبلهم.

وفيما يخص أسعار السجّاد اليدوي، قال “يلدريم” إن سعره يتفاوت بحسب مقاسه، مبيناً أن أسعارها تتراوح بين ألف و100 ألف دولار.

واختتم بالقول إن قطاع صناعة سجاد الحرير، شهد تطوراً كبيراً في تركيا خلال السنوات الماضية، مبيناً أن لديهم أفضل طرق تصنيع هذا النوع من السجّاد.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *