نائب أردوغان: التطبيع مع نظام الأسد صعب للغاية

نائب أردوغان: التطبيع مع نظام الأسد صعب للغاية

قال نعمان كورتولموش، نائب رئيس “حزب العدالة والتنمية” التركي الرئيس، رجب طيب أردوغان إن عملية التطبيع مع نظام الأسد “أمر صعب للغاية”.

وجاء ذلك في لقاء مع قناة “سي إن إن تورك“، اليوم السبت، مضيفاً: “يجب أن تكون هناك عملية بناء ديمقراطي”، مؤكداً أن “بناء سوريا الديمقراطية أمر ضروري”.

ويأتي هذا التصريح بعد تقارير إعلامية عدة رجحّت أن تشهد المرحلة المقبلة “فتح قنوات حوار بين تركيا والنظام ”، في وقت أكد فيه مسؤولون أتراك أن التواصل يجري فقط عبر “القنوات الاستخباراتية”، مستبعدين أن يكون هناك تواصلاً سياسياً.

ولا تعترف تركيا بالنظام منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011.

ومنذ ذلك الوقت تشهد العلاقات التركية-السورية قطيعة، في ظل دعم أنقرة لللثورة السورية وفصائل المعارضة في الشمال السوري، إضافة إلى تمسكها بموقفها السياسي اتجاه الأسد ونظامه.

في حين بقيت القناة الاستخباراتية “مفتوحة”، وهو الأمر الذي أكد عليه المسؤولين الأتراك والتابعين لنظام الأسد في أوقات متفرقة.

وتقول الحكومة التركية في الوقت الحالي إنها تهدف إلى “إنشاء منطقة آمنة” على طول الحدود الشمالية لسورية، وذلك من أجل تطبيق خطة “العودة الطوعية لمليون سوري” مقيمين في تركيا.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو إنه “يجب حل الأزمة (السوريين في تركيا) في إطار القانون الدولي، ويجب على الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية التعامل مع الأسد بهذا الخصوص، فإن كان النظام سيقدم ضمانات عليه أن يقدمها لتلك الأطراف”.

كما أكد الوزير التركي أن نظام الأسد أصدر العديد من مراسيم العفو، لكن لا يمكنه تقديم ضمان حماية السوريين العائدين وحاجاتهم الأساسية، و”لو كان الأمر كذلك لما بقي لاجئون في لبنان”.


مصدر الخبر :السورية نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *