مصادر في الداخلية التركية تكشف عن رأي أردوغان بتوقيت حظر التجول

مصادر في الداخلية التركية تكشف عن رأي أردوغان بتوقيت حظر التجول

قالت مصادر في الداخلية التركية إن تأخر وزير الداخلية “سليمان صويلو” في الإعلان عن حظر التجول، وما نجم عنه من ازدحام في المتاجر والأفران، أزعج الرئيس أردوغان.

وأضافت صحيفة “ملييت” نقلاً عن مصادرها، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن بقاء المتاجر مفتوحة ليلة صدور القرار، على الرغم من انتهاء ساعات عملها، كشف عن عدم تنسيق واضح وخلل في ضبط التدابير المتخذة لمواجهة انتشار “كورونا”.

وتابعت المصادر أن مشاهد الازدحام التي شهدتها بعض الولايات المشمولة بحظر التجول أزعجت المجلس العلمي التابع لوزارة الصحة والرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

كما لفتت إلى أن التأخر في الكشف عن تفاصيل القرار المفاجئ واستثناءاته، بفارق نحو ساعة عن لحظة صدوره، كان السبب وراء الذعر الذي خيم على بعض الأسواق.

ورجحت المصادر فرض حظر التجول مجدداً في الولايات الـ 31 خلال يومي السبت والأحد من الأسبوع القادم، لكن مع عقوبات أكثر صرامة للحيلولة دون تفاقم الوضع بشكل أكبر.

وسبق أن أشار وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” إلى أن تأخرهم في الإعلان عن حظر التجول كان بهدف تجنب النتائج الكارثية التي شهدتها بعض الدول الأخرى نتيجة إعلانها المبكر عنه.

وأضاف: “هل تريدون أن تتكرر لدينا مشاهد هلع التسوق والهجوم على المتاجر من أجل المواد الغذائية وورق وزارالحمام؟”.

ولفت إلى أن وزارة الداخلية كشفت عن الحظر قبل دخوله حيز النفاذ بنحو ساعة ونصف أو ساعتين، ورصدوا خلالها تدفق نحو 250 ألف مواطن إلى المتاجر والأسواق، وهو رقم غير مبالغ فيه بالنظر إلى الوضع الذي شهدته إيطاليا ودول أخرى.

وأعلنت الداخلية التركية، مساء الجمعة، حظر التجول في 31 ولاية خلال يومي السبت والأحد، في إطار التدابير المتخذة لمواجهة انتشار “كورونا”.

وشملت الداخلية في قرارها 30 ولاية كبرى إضافة إلى ولاية زونغولداق.

وحتى السبت، سجلت وزارة الصحة التركية 52 ألفاً و167 إصابة بفيروس “كورونا المستجد”، راح ضحيتها 1101، فيما بلغت حالات الشفاء 2965 حالة.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *