مستثمرون أجانب: تركيا مرشحة لان تكون من أكبر قواعد الإنتاج

مستثمرون أجانب: تركيا مرشحة لان تكون من أكبر قواعد الإنتاج

قال اقتصادي بارز في مؤسسة “كابيتال إكونوميكس”، إن الاقتصاد التركي حقق نموا في الربع الأول من العام الحالي بفضل الأداء القوي خلال يناير وفبراير، فيما أشار آخر إلى أن تركيا قد تصبح واحدة من أكبر قواعد الإنتاج بالعالم.

وفي حديث للأناضول أشار الخبير الاقتصادي “جيسون توفي” في كابيتال إكونوميكس، وهي شركة استشارات مقرها لندن، إلى زيادة الإنفاق والاستثمارات الأسرية في تركيا خلال الربع الأول.

وتحدث “توفي” عن ارتفاع الإنفاق العام في الربع الأول بتركيا، مبينا أن الزيادة الحادة في الإنفاق العام يعكس ارتفاع الإنفاق في القطاع الصحي، مع الزيادة الجزئية لإصابات فيروس كورونا.

وأوضح أن صافي التجارة دعم النمو قليلا؛ ولكن لم يقدم إسهاما كبيرا في هذا المجال.

بدوره قال “بيوتر ماتيس” الاقتصادي البارز في مجموعة “رابوبنك” للخدمات المصرفية، ومركزها هولندا، إن الأزمة العالمية المتمثلة بفيروس كورونا، يمكن أن تخلق فرصا لتركيا.

وأوضح ماتيس للأناضول، أنه يمكن أن تكون تركيا دولة جذابة للشركات الأجنبية الراغبة في تنويع خطة سلسلة التوريد الخاصة بها أو الراغبة بتغيير قبلتها من الصين إلى أوروبا.

وأكد أن تركيا قد تصبح واحدة من أكبر قواعد الإنتاج في العالم.

من جانبه قال ” نايجل ريندل” مدير شركة “ميدلي غلوبال أدفايزرز” للاستشارات الاقتصادية، إن نمو الاقتصادي التركي بمعدل 4.5 بالمئة في الربع الأول، كان ضمن التوقعات.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت هيئة الإحصاء التركية، أن الاقتصاد التركي حقق نموا بمعدل 4.5 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأظهرت معطيات الهيئة أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، ازداد 16.2 بالمئة في الربع الأول مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغ ترليونا و71 مليارا و98 مليون ليرة تركية ( الدولار يعادل نحو 6.8 ليرة).


مصدر الخبر :وكالة الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *