مباحثات عراقية تركية تتناول مواجهة شح المياه

مباحثات عراقية تركية تتناول مواجهة شح المياه

بحث وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني والسفير التركي لدى بغداد، علي رضا غوناي، الأربعاء، الجهود المشتركة بين بلديهما، لمواجهة شح المياه.

جاء ذلك في لقاء جمعهما بمقر وزارة الموارد المائية العراقية في العاصمة بغداد، وفق بيان للوزارة.

وقال البيان إن الحمداني وغوناي بحثا “ملف المياه وسبل التعاون المشترك بين البلدين لمواجهة أزمة شح المياه التي تمر بها المنطقة”.

وأضاف أنه “تم التطرق إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين بعد دخولها حيز التنفيذ، والخطوات اللازمة لتنفيذ بنود المذكرة بما يضمن حصول العراق على حصة مائية عادلة”.

وكان الحمداني صرح خلال مؤتمر صحفي ببغداد في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بأن تركيا تقاسمت مع بلاده الضرر المترتب على نقص المياه في نهري دجلة والفرات، بخلاف إيران التي امتنعت عن ذلك ما سبب ضرراً لمناطق شرقي البلاد.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2014، وقع العراق وتركيا مذكرة تفاهم في مجال المياه، تتضمن 12 مادة، أبرزها تأكيد أهمية التعاون في مجال إدارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات، وتحديد حصة كل دولة من مياه النهرين.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

ويعاني العراق منذ سنوات انخفاضا متواصلا في الايرادات المائية عبر دجلة والفرات والأنهر القادمة من إيران، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني قلة الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *