فرنسا تصعد شرق المتوسط وأردوغان يحذر من تجاهل الحقوق التركية

فرنسا تصعد شرق المتوسط وأردوغان يحذر من تجاهل الحقوق التركية

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجهات المعنية للحوار والتفاوض حول شرق المتوسط للتوصل إلى صيغة ترضي جميع الأطراف، محذراً من تجاهل حقوق تركيا والقبارصة الأتراك في المنطقة.
وأضاف أردوغان في كلمة له، اليوم الخميس، خلال اجتماع موسع لرؤساء فروع حزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة، أن بلاده لا تطمع بحقوق أحد ولن تسمح لأي دولة بنهب حقوقها.
وأردف أردوغان: “لسنا من يفاقم حالة التوتر في المتوسط بل عقلية اليونان وقبرص الرومية اللتين تحاولان تجاهل تركيا وقبرص التركية “.
وبيّن الرئيس التركي: “الحل في شرق المتوسط يأتي عبر الحوار والتفاوض والتصرف السليم لإيجاد صيغة ترضي كل الاطراف”.
وحول التوتر في شرق المتوسط قال أردوغان: “لا نطمع في حقوق أحد، لكننا لن نسمح لأي دولة بنهب حقوقنا”.
وأضاف : “موقف اليونان في بحري المتوسط وإيجه مبني على سوء النية ومطالبتها بالجرف القاري استنادا على جزيرة “ميس” التي تبعد عن تركيا كيلومترين، وعن البر الرئيسي لليونان 580 كيلو متراً لا يمكن تفسيره بالعقل والمنطق”.
وبيّن أردوغان: الإدعاء بأن جزيرة يونانية مساحتها 10 كم مربع لها الحق بجرف قاري مساحته 40 ألف كيلومتر مربع هو أمر مضحك ولا أساس له في القانون الدولي، وأدعو اليونان مجددا لاحترام حقوق ومصالح تركيا”.
وأشار أن كل الشعب التركي البالغ عددهم 83 مليون نسمة يدعمون بقوة كافة الخطوات التي تتخذها بلادهم في إطار القوانين الدولية.
وبيّن أن ما تقوم به تركيا في شرق المتوسط لغاية اليوم يستند إلى الشرعية، وإلى الاتفاقية المبرمة مع ليبيا.
وأشار أردوغان إلى أن تركيا قامت لغاية اليوم بحل المشاكل مع اليونان بالمفاوضات والطرق الدبلوماسية دائماً، والتحرك أحياناً وقفاً لعلاقات الجيرة في حال لم تجد تجاوباً من أثينا.
وتابع “ليس هناك فرصة نجاح لأي مبادرة أو اتفاقية تقصي تركيا والقبارصة الأتراك، وتهضم حقوقهم”.
وأكد الرئيس التركي أن بلاده لا تبحث عن خوض مغامرة، ولا تسعى لخلق التوترات في شرق المتوسط. ولفت إلى أن سفينة أوروتش رئيس بدأت أعمال البحث والتنقيب الاثنين الماضي في الجرف القاري لتركيا التي أبلغت الأمم المتحدة به، وأن السفينة ستواصل أنشطتها لغاية 23 آب/ أغسطس الجاري.
وتابع ” نريد العدالة، والحق فقط، وإن حماية حقوق أبناء جلدتنا واجبنا، ونتوقع من محاورينا أحترام حقوق بلدنا وحقوق القبارصة الأتراك”.

وفي وقت سابق اليوم، قالت مصادر دفاعية لوكالة رويترز إن الجيش الفرنسي أجرى تدريبات مع قوات يونانية قبالة جزيرة كريت الجنوبية، مع استمرار التوتر مع تركيا بشأن التنقيب في مياه متنازع عليها في شرق البحر المتوسط.

وتدريب الخميس أول دليل على التزام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتعزيز وجود بلاده مؤقتا في شرق المتوسط. ودعت فرنسا تركيا إلى وقف التنقيب عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها.
وناقش رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الوضع في المنطقة مع ماكرون عبر الهاتف يوم الأربعاء.
وقالت وزارة القوات المسلحة الفرنسية يوم الخميس إن فرنسا ستنشر طائرتين مقاتلتين من طراز رافال والفرقاطة لافايت بشرق البحر المتوسط.
وقالت مصادر عسكرية يونانية إن الفرقاطة والطائرتين وصلتا كريت في وقت سابق يوم الخميس ونفذت مناورات مشتركة مع قوات يونانية.
وقال ميتسوتاكيس على تويتر باللغة الفرنسية بعد الاتصال مع ماكرون ”إيمانويل ماكرون صديق حقيقي لليونان ومدافع متحمس عن القيم الأوروبية والقانون الدولي“.


مصدر الخبر :موقع قناة الجسر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *